No Script

لتحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر

أوكرانيا «تُقاتل»... على أرض ويلز

غاريث بايل خلال تدريبات منتخب ويلز (رويترز)
غاريث بايل خلال تدريبات منتخب ويلز (رويترز)
تصغير
تكبير

افتخر الأوكرانيون الغارقون في الغزو الروسي لبلادهم بمنتخبهم الفائز على أسكتلندا في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، لكن المنتخب «الأصفر والأزرق» يحتاج الى نتيجة أخرى مميزة، اليوم، على أرض ويلز لخطف بطاقة تأهل قد تشكّل علامة فارقة في الحدث العالمي نهاية السنة.

وعادت أوكرانيا بفوز لافت من أرض أسكتلندا 3-1، ضمن نصف نهائي المسار الأول المؤجل من مارس الماضي بسبب الغزو الروسي، وتبقى لها محطة أخيرة في كارديف ضد ويلز، غاريث بايل ورفاقه، لحجز البطاقة الـ13 الأخيرة لقارة أوروبا.

واللافت أكثر، أنه بحال تأهلها إلى كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها، ستنضم أوكرانيا إلى مجموعة فيها الكثير من الخلفيات السياسية، إلى جانب الولايات المتحدة، إنكلترا وإيران.

وتأهلت أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، مرّة وحيدة الى كأس العالم، عندما بلغت ربع نهائي نسخة 2006 مع المهاجم «الأسطورة» أندري شيفتشنكو.

ومثلها فعلت ويلز، التي بلغت ربع النهائي من مشاركتها الوحيدة العام 1958، عندما خسرت بهدف أمام برازيل اليافع بيليه في مواجهة غاب عنها نجم هجومها المصاب جون تشارلز، الذي توفي العام 2004 عن 72 عاماً.

ووصف مدرب ويلز، روب بايج، المباراة ضد أوكرانيا بأنها «الأهم في تاريخ ويلز».

في المقابل، رأى مدرب أوكرانيا، ألكسندر بيتراكوف، بعد الفوز في غلاسكو: «لعبنا من أجل الذين يقاتلون في الخنادق، الذين يحاربون لآخر قطرة من دمائهم.

لعبنا من أجل الأوكرانيين الذين يعانون كل يوم».

وتابع: «لا تزال لدينا مباراة ويلز. سنقوم بكلّ شيء كي يفخر بنا الأوكرانيون».

وأراد بيتراكوف الانخراط للدفاع عن بلده، لكن طلبه قوبل بالرفض، إذ اعتبرت السلطات انه سيكون أكثر إفادة في منصب المدرب ليحاول قيادة البلاد إلى نهائيات كأس العالم.

لكن بيتراكوف (64 عاماً)، ولاعبيه يجب ان يقدموا جولة أخيرة ناجحة لتحقيق حلم التأهل إلى المونديال.

وفيما سجل أرتيم دوبفيك الهدف الثالث المتأخر للضيوف في مرمى أسكتلندا، جثا زملاؤه على ركبهم من الارهاق بدلا من الاحتفال معه بالهدف الثالث.

وقال نجم المنتخب الأوكراني وظهير أيسر مانشستر سيتي بطل إنكلترا، ألكسندر زينتشنكو: «كلنا نعلم أن المباراة ضد ويلز لن تكون مباراة تكتيكية أو مرتبطة باللياقة البدنية، ستكون مباراة حياة أو موت».

وتابع: «الجميع سيكافح حتى النهاية، لأننا سنلعب من أجل بلدنا».

وحجزت ويلز بطاقتها الى النهائي بفوزها على النمسا بفضل ثنائية بايل، علما أنها حققت بداية بطيئة في دوري الأمم الأوروبية بخسارتها أمام مضيفتها بولندا 2-1 بتشكيلة رديفة غاب عنها بايل ولاعب الوسط آرون رامسي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي