pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مخزون الدجاج يكفي 15 يوماً والعدس شهراً

نقص في السلع... إلا البيض

No Image

أظهرت بيانات استعرضتها وزارة التجارة والصناعة أمام اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء تراجع حجم المخزون الإستراتيجي من احتياجات المجتمع من السلع الأساسية، عن كفايتها المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الدجاج المجمد يأتي في مقدمة السلع الغذائية التي تشهد منذ فترة ضغطاً واسعاً، بعد تراجع كميات توريدها بسبب التطورات الجيوسياسية التي فرضتها حرب روسيا وأوكرانيا.

وبيّنت أن احتياطي الدجاج المجمد يكفي جميع سكان الكويت لنحو 15 يوماً، وبالنسبة لحاملي البطاقة التموينية لنحو شهر، لافتة إلى أن مخزون العدس الإستراتيجي يكفي عموم سكان البلاد لنحو شهر، فيما يكفي 60 يوماً بالنسبة لحاملي البطاقة التموينية.

وأشارت إلى أن مسؤولي الوزارة يراقبون حركة السحب على حليب الأطفال في الأسواق، ومغذياتهم، فيما عين الرقابة باتت مفتوحة أكثر على المخزون الكافي من سلعة الشعير.

في المقابل كشفت المصادر أن الكويت تمتلك كميات من البيض تعادل 130 في المئة من حجم الاستهلاك المحلي اليومي، ما يعني أن هناك فائضاً محققاً بواقع 30 في المئة عن الحاجة للاستهلاك.

وحول آخر تطورات اللجنة الوزارية المشكلة لتعزيز منظومة الأمن الغذائي، أشارت المصادر إلى توافق للتحرك على 5 محاور رئيسية، وهي توافر السلعة وسهولة الوصول لها وسلامتها وجودتها الصحية واستقرارها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي