pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

متطوعون من جميع أنحاء العالم ركّبوا أول حديقة مجانية

التزحلق على الألواح متنفس للشباب في ليبيا

طرابلس - أ ف ب - قام متطوعون من جميع أنحاء العالم بتركيب أول حديقة تزحلق على الألواح في العاصمة الليبية طرابلس، ما يثير حماسة لدى الشباب المحروم من وسائل الترفيه.

ويقول طالب المدرسة الثانوية محمد عبدالرؤوف الذي ارتدى قميصاً أسود اللون بينما كان يحمل لوح التزحلق (سكيتبورد) تحت ذراعه، «إنها فرحة لا توصف».

وبدأ محمد البالغ من العمر 18 عاماً «تعلُّم التزحلق على منصة يوتيوب». ويضيف «اشتريت أول لوحة في العام 2020». ولكنه كان يمارس تلك الرياضة فقط في الشوارع.

من الآن فصاعداً، سيكون قادراً على «القدوم مرة أو مرتين في الأسبوع» إلى ملعب التزحلق الجديد في مدينته والذي افتتح في نهاية الأسبوع الماضي، وهي أول مساحة مخصصة لهذه الرياضة في بلد تسوده الفوضى منذ 2011.

ويندفع المتزحلقون المتدربون في المكان بأقصى سرعة على منحدرات لأداء قفزات ودوائر، بينما يتحدث آخرون بفرح أو يتنافسون للحصول على صور سيلفي.

بتمويل من السفارة الأميركية في طرابلس، بنيت حديقة التزحلق المجانية في الهواء الطلق بدعم من جمعية «ميك لايف سكيت لايف» (Make Life Skate Life)، وهي منظمة غير حكومية تعمل على إنشاء حدائق تزحلق مجانية في كل أنحاء العالم.

وشارك ممارسون لرياضة التزحلق ليبيون في الورشة، بينما تبرعت بلدية طرابلس بالأرض المخصصة للملعب داخل حديقة ترفيهية في وسط العاصمة تضم مساراً للدراجات ومساحة لركوب الخيل وملاعب صغيرة لكرة القدم ومساحات خضراء... وتقع الحديقة قبالة شاطئ البحر.

وجاء الذين أقاموا «حديقة التزحلق» من نيويورك وبلجيكا وألمانيا وأستراليا، وعملوا معاً لمدة ستة أسابيع من أجل تحقيق المشروع.

ويقول الأسترالي ويدي ترافين، مصمم حديقة التزحلق والعضو في جمعية «Make Life Skate Life»، «إنه أمر رائع»، مشيراً الى أن جمعيته نفذت مشاريع مماثلة في العراق وبوليفيا والهند.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي