pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

عقود برنت الآجلة تلامس 124 دولاراً للبرميل

«الطاقة الدولية»:‬ أزمة الطاقة أكبر بكثير من صدمة النفط في السبعينات

فاتح بيرول
فاتح بيرول

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول لموقع شبيغل الإخباري الألماني، إن أوروبا قد تواجه نقصاً في الوقود هذا الصيف بسبب الشح في أسواق النفط.

وأضاف: «عندما يبدأ موسم العطلات الرئيسي في أوروبا والولايات المتحدة، سيرتفع الطلب على الوقود.

وعندها يمكن أن نشهد نقصاً: على سبيل المثال في الديزل أو البنزين أو الكيروسين، خصوصاً في أوروبا».

وحذّر بيرول وفقاً للتقرير، من أن أزمة الطاقة الحالية أكبر بكثير من صدمات النفط في السبعينات، وأنها ستدوم أيضا لفترة أطول، مبيّناً: «في ذاك الوقت كان الأمر يتعلق فقط بالنفط.. الآن لدينا أزمة نفط وغاز وأزمة كهرباء في آن واحد».

وقفزت أسعار النفط مجدداً أمس، بعد أن توصل قادة الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على حظر 90 في المئة من الخام الروسي بحلول نهاية العام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو، أكثر من 2.31 دولار أي 1.9 في المئة إلى 123.98 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى 124.1 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ 9 مارس.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.27 دولار إلى 119.34 دولار للبرميل مرتفعاً للجلسة الرابعة على التوالي بارتفاع 3.7 في المئة عن سعر إغلاق الجمعة الماضي، ومسجلاً أعلى مستوى منذ 9 مارس.

في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي سنتاً واحداً ليبلغ 121.62 دولار للبرميل في تداولات أول من أمس الإثنين مقابل 121.61 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي