No Script

ضعف قطاع البنية التحتية بين أسبابه

«غلوبل داتا»: أداء قطاع الإنشاءات في المنطقة... سيئ

تصغير
تكبير

قالت شركة غلوبل داتا المتخصصة بأبحاث السوق في أحدث تقاريرها إن أداء قطاع الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتبر أسوأ مما هو عليه في معظم المناطق الأخرى بالعالم، وإن كان الوضع آخذاً في التحسن.

وأضاف التقرير أن المنطقة حصلت على درجة إجمالية 0.57 نقطة على مؤشر زخم مشروعات الإنشاءات الذي اصدرته الشركة لشهر أبريل 2022، والذي يتضمن تقييماً لحالة مشروعات قطاع البناء في جميع مراحل التطوير بدءاً من مرحلة الإعلان عن المشروع حتى الانتهاء منه.

ومنحت «غلوبل داتا» نقاطاً لكل مشروع إنشائي في قاعدة بياناتها تتراوح بين 5 و -5 درجات، استناداً إلى مرحلة التقدم الحالية في المشروع، ويتم تحديث هذه النقاط باستمرار بمرور الوقت، ويصار إلى موازنتها حسب قيمة كل مشروع من أجل الوصول للنقاط الإجمالية للبلدان والمناطق والقطاعات.

وتضع هذه النتيجة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المرتبة السادسة بين 11 منطقة في العالم، وهي أعلى من درجتها في فبراير 2022 والتي بلغت (0.46) نقطة عندما احتلت المرتبة الثامنة.

ومن أسباب الأداء الضعيف نسبياً لدول المنطقة في المؤشر قطاع البنية التحتية، الذي سجل 0.1 نقطة فقط، ما يضعه في المركز العاشر بين 11 منطقة حول العالم.

على النقيض من ذلك، كان أداء القطاع التجاري والترفيه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أفضل نوعاً ما، إذ سجل 0.8 ( ليحتل المرتبة الثانية عالمياً).

من جهة أخرى، عزت الشركة في تقريرها تحسن وضع مشاريع البناء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جزئياً إلى حل المشكلات في قطاع التجارة والترفيه في المنطقة، والذي شهد ارتفاعاً على مؤشر زخم المشروعات الإنشائية من 0.49 نقطة في فبراير 2022 إلى 0.8 نقطة بأبريل 2022.

إلى هذا، يعتمد مؤشر زخم المشروعات الإنشائية الذي تصدره «غلوبل داتا» على تحليل آلاف مشاريع البناء الفردية حول العالم، حيث تتم مراقبة كل مشروع باستمرار من أجل إجراء التحديثات التي تشير إلى التقدم الذي يرفع درجة المشروع، بينما التحديثات التي تشير إلى التأخير أو الإلغاء تخفض النقاط، تتراوح النتيجة دائماً بين 5 نقاط وهي أفضل درجة ممكنة، و -5 وهي الدرجة الأسوأ.

وبعد ذلك، يتم ترجيح وموازنة درجات المشروعات الفردية بناءً على أهميتها من أجل إنشاء مؤشرات مجمعة لكل منطقة أو قطاع. تشمل الأحداث التي يمكن أن تقلل من درجة المشروع: الإلغاء أو التعليق أو التأخير أو رفض الطلبات أو العطاءات أو تقليص نطاق المشروع.

وعلى النقيض من ذلك، تشمل الأحداث التي يمكن أن تزيد من درجة المشروع إكمال العمل في المشروع أو بدء العمل فيه، أو منح العقود الرئيسية، أو الموافقة على الطلبات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي