No Script

«زعامة أفريقيا»... بين الأهلي والوداد البيضاوي

تصغير
تكبير

الدار البيضاء - أ ف ب - يسعى الأهلي المصري لأن يصبح أول فريق يحرز لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم 3 مرات متتالية ويعزّز رقمه القياسي إلى 11 لقباً، عندما يلاقي، في الـ10:00 مساء اليوم بتوقيت الكويت، في الدار البيضاء، الوداد البيضاوي المغربي الباحث عن الكأس الثالثة.

ويتجدد الصراع على اللقب بين فريقين من الأفضل في المسابقة خلال السنوات العشر الأخيرة، في إعادة لنهائي 2017 عندما توج الوداد على أرضه بفوزه بهدف، بعدما تعادلا ذهاباً في القاهرة 1-1.

وأثارت إقامة المباراة في الدار البيضاء اعتراض الأهلي مطالباً بخوضها في ملعب محايد، لكن محكمة التحكيم رفضت طلب الأخير تأجيلها.

وهذا النهائي الثالث بين الفرق المغربية والمصرية، فبالإضافة إلى نهائي 2017، توج الزمالك على حساب الرجاء البيضاوي في 2002.

ويغيب عن «نادي القرن» محمد عبدالمنعم للإصابة والموزمبيقي لويس ميكيسوني والمدافع المغربي بدر بانون.

ويدرك المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني صعوبة المهمة أمام فريق يجيد استغلال عاملي الأرض والجمهور.

ويبحث المدرب عن التتويج الرابع في مسيرته بعدما قاد ماميلودي صنداونز الى لقب 2016 وبالتالي معادلة إنجاز البرتغالي مانويل جوزيه الذي توج مع الأهلي في 2001، 2005، 2006 و2008.

وقال موسيماني: «تحقيق اللقب للمرة الثالثة توالياً ليس أمراً سهلاً، لكنني، بالإضافة للاعبين، لا نبحث عن مجد أو تاريخ شخصي، ونمثل النادي الأهلي صاحب التاريخ الكبير».

في المقابل، تغيّرت تشكيلة النادي البيضاوي التي كان يقودها الحسين عموتة كلياً، حيث عملت الإدارة خلال السنوات الأخيرة على بناء فريق جديد يقوده حالياً المدرب وليد الركراكي.

وتحوم الشكوك حول مشاركة بعض اللاعبين في تشكيلة «وداد الأمة» أمثال المهاجم زهير المترجي والمدافع أيوب العملود ولاعب الوسط جلال الداودي، وسيغيب الجناح الليبي مؤيد اللافي بسبب الإصابة.

ورأى الركراكي أن الأهلي هو الأوفر حظاً للتتويج باللقب رغم احتضان الدار البيضاء للنهائي: «الصحافة تصف الأهلي بالوحش أو الغول أو فريق القرن في القارة. سنواجه هذا النادي الكبير وهو يملك 10 بطولات دوري أبطال والأكثر تتويجاً في مصر وأفريقيا وربما على مستوى العالم».

وتواجه الفريقان في 10 مباريات سابقة، 5 منها في مصر ومثلها في المغرب، فحقق الأهلي الفوز في 4 مباريات، فيما سيطر التعادل على 4 مواجهات، وحقق الوداد الفوز مرتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي