No Script

قال إن البنك يوعّي بتهديدات الأمن السيبراني ضمن «لنكن على دراية»

لؤي مقامس: «الأهلي» يستثمر بالتقنية وحلولها

لؤي مقامس
لؤي مقامس
تصغير
تكبير

يواصل البنك الأهلي الكويتي دعمه لحملة التوعية المصرفية الشاملة «لنكن على دراية»، بمبادرة من بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، لتسليط الضوء على حقوق وواجبات العملاء، بما يتعلق بالتعامل مع المنتجات والخدمات المصرفية.

وقال الرئيس التنفيذي في «الأهلي- الكويت» لؤي مقامس، إن القنوات الخدمية التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية، توافر مزايا لا تضاهى من الراحة والملاءمة، وتتيح للعملاء إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية بسهولة وسلاسة.

وأضاف أن هذه الوسائل تنطوي على مخاطر التعرض لهجمات الاحتيال السيبراني، إذ يبحث مجرمو الإنترنت باستمرار عن العملاء الذين لديهم ثغرات أمنية تمكنهم من التسلل إلى بيانات العملاء.

وأكد مقامس أنه من المهم أن يتوخى العملاء الحيطة والحذر، وأن يكونوا متيقظين ومدركين للعادات والسلوكيات التي يتبعونها عبر الإنترنت، وحماية ثرواتهم ومدخراتهم من خلال اتباع إجراءات احترازية محددة والتقيّد بها.

ونصح العملاء بعدم الرد على المكالمات الواردة إليهم من جهات اتصال غير معروفة، وعدم الضغط على الروابط في الرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني الواردة من جهات مجهولة، وبالامتناع عن مشاركة معلوماتهم السرية مثل كلمات المرور الصادرة لمرة واحدة أو أرقام بطاقاتهم أو كلمات المرور أو رمز التعريف الشخصي الخاص بهم.

وتابع مقامس أن «الأهلي» يستثمر باستمرار في تطوير حلوله التكنولوجية وعملياته وأنظمته للتخفيف من مخاطر تهديدات الأمن السيبراني المتقدمة، مبيناً أن نشر الوعي حول تلك المسائل يُعد خطوة مهمة للغاية في هذه الرحلة.

وأعرب عن فخره بالمشاركة في «لنكن على دراية» التي تشمل كل أنحاء الدولة والهادفة إلى توعية العملاء بأفضل الممارسات، عند إجراء معاملاتهم باستخدام القنوات الرقمية، وحث جميع العملاء على توخي الحيطة والحذر عند إجراء المعاملات المصرفية عبر الإنترنت.

الاستخدام الأمثل

وتهدف «لنكن على دراية» إلى توعية عملاء البنوك في شأن الاستخدام الأمثل للخدمات والمنتجات المصرفية، مع تعزيز وعي العملاء بما عليهم اتخاذه من احتياطات للمحافظة على أموالهم وتجنب أي سوء استخدام للمنتجات والخدمات المصرفية أو الإخلال بالتزاماتهم، والاستفادة مما تقدمه البنوك من خدمات لإدارة مدخراتهم بشكل سليم. المحافظ الإلكترونية

أظهرت الدراسات الحديثة حصول زيادة مستمرة في استخدام المحافظ الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في عام 2021 في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار البنك إلى أنه ما يدعو للأسف أنه بالتوازي مع هذا الإقبال الهائل على قنوات الدفع الرقمية وغير التلامسية، لاحظ خبراء استبيان الدفعات الرقمية في «كاسبرسكي» أن هجمات «حصان طروادة» المستهدفة لمزودي الخدمات المالية في الكويت، ارتفعت بنسبة 65 في المئة عام 2021، بحيث يتعرض العملاء للعديد من الهجمات الإلكترونية، مثل انتحال الهوية والتصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني، وهجمات التصيد الاحتيالي عبر الهاتف وسرقة معلومات البطاقة، ومجموعة من الممارسات الخبيثة على أجهزة الصراف الآلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي