pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

كثّفت برامج تأهيل العاملين فيها لمواكبة آخر آليات مكافحة الفساد

«نزاهة»... تسرّع عجلة التدريب

نادين الرشيد البدر
نادين الرشيد البدر

- نادين البدر لـ «الراي»: الهيئة تواكب آخر التطورات عبر برامج داخل وخارج البلاد

أكدت مدير إدارة التطوير الإداري والتدريب في الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» نادين الرشيد البدر، حرص الهيئة على دعم وتعزيز كافة الجهود التي تهدف إلى مكافحة الفساد ومظاهره، لافتة إلى أن الهيئة تتولى تأهيل وتدريب العاملين فيها، بما يمكّنهم من أداء مهامهم واختصاصاتهم في مكافحة الفساد، وتحرص على مواكبة آخر التطورات في مجال المعرفة وتطوير المهارات وتفعيل آليات مكافحة الفساد.

وأشارت البدر، في تصريح لـ «الراي» إلى أن «الهيئة تسعى لتزويد منتسبيها بالمعلومات والمهارات اللازمة، بما يمكنهم من أداء وظائفهم بكفاءة وفعالية، وذلك عن طريق توفير التدريب لهم، حيث يهدف التدريب إلى رفع كفاءة وأداء موظفي الهيئة وغيرهم، وتزويدهم بالخبرات المطلوبة في مجالات وظائفهم المختلفة، وذلك عن طريق حضور إحدى فعاليات العملية التدريبية داخل البلاد أوفي خارجها التي تكون متوافقة مع مهامهم الوظيفية»، لافتة إلى أن «المادة 13 من قانون إنشاء الهيئة التي تنص على أن تتولى الهيئة تأهيل وتدريب العاملين فيها بما يمكنهم من أداء مهامهم واختصاصاتهم في مكافحة الفساد».

وأوضحت أن «إدارة التطوير الإداري والتدريب تقوم بمتابعة أحدث التطورات المتاحة في مجال البرامج التدريبية المتعلقة بمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية وإمكانية طرحها ضمن خطة الهيئة للتدريب، فضلاً عن حصر البرامج التدريبية والتخصصية المناسبة لمجالات عمل الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية وإعداد الخطة التدريبية السنوية لتحديد الاحتياجات الفعلية للتدريب من قبل القطاعات، واختيار البرامج التدريبية التي تتلاءم مع الاحتياجات وتساهم في تطوير المهارات والمعارف الوظيفية».

وذكرت أنه «يتم تنفيذ تلك البرامج المخطط لها للعاملين بالهيئة على مختلف المستويات طبقاً لشروط وقواعد الخطة التدريبية، وإعداد التقارير الدورية المتعلقة بعدد البرامج التدريبية المنعقدة وعدد المستفيدين من تلك البرامج»، مبينة أنه «تم تقديم مجموعة من البرامج التعاقدية التي تتماشى مع استراتيجية الهيئة الداخلية في دعم وتطوير الكوادر الوظيفية في نزاهة. كما تقوم الهيئة العامة لمكافحة الفساد بالتعاون مع الجهات الرقابية بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية وذلك تفعيلاً لمذكرات التفاهم بين الطرفين في مجال التدريب».

إنجازات التدريب في 18 شهراً

تنفيذ 129 برنامجاً تدريبياً منذ بداية عام 2020 إلى منتصف 2022، شارك فيها 923 متدرباً.

• المشاركة في 20 برنامجاً تدريبياً بـ 33 متدرباً ضمن البرامج التي تقدمها جهات خارجية ومنظمات دولية في مجال مكافحة الفساد.

• تنظيم العديد من الفعاليات التدريبية لجهات حكومية، بلغ عددها 9 فعاليات شارك بها 398 مشاركاً من مختلف الجهات الحكومية.

• تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية التعاقدية مع جهات محلية تم توقيع مذكرات تفاهم معها (ديوان المحاسبة - معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية -معهد الدراسات المصرفية).

• عقد برامج تدريبية تخصصية مع جهات خارجية (السفارة الأميركية - الشركاء الدوليون للحوكمة – الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد).

برامج تدريبية مسجلة

- تم تسجيل أول برنامج تدريبي بعنوان (مدونة السلوك الوظيفي)، وإدراجه في موقع الهيئة الداخلي وتثبيته على أجهزة موظفي الهيئة، وبلغ عدد المجتازين للبرنامج التدريبي (86) متدرباً.

وتضمن البرنامج التدريبي التعريف عن مدونة السلوك الوظيفي في نزاهة واطلاع المشاركين على تعميم ديوان الخدمة المدنية رقم (2) لسنة 2021 في شأن مدونة السلوك الوظيفي للجهات الحكومية.

- تم إدراج مجموعة من البرامج التدريبية الإلكترونية المسجلة في منصة التدريب بموقع الهيئة والتي تقدمها الجهات الخارجية، وهي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومعهد بازل للحوكمة، والأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي