pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

إشهار نقابة العاملين في «الخارجية»


جمال الجلاوي
جمال الجلاوي

أصدر وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، قراراً بإشهار نقابة العاملين بوزارة الخارجية، ونشر القرار في الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم، متضمنا النظام الأساسي للنقابة.

وجاء في ملخص النظام الأساسي أن «الجمعية العمومية التأسيسية اجتمعت، وتم الاتفاق بين المؤسسين على تأسيس نقابة العاملين بوزارة الخارجية الكويتية، ويقضي نظامها الأساسي بأن يقبل عضواً في النقابة كل من يشتغل في وزارة الخارجية الكويتية، شرط أن يكون متمتعاً بالجنسية الكويتية، وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة».

وحدّد النظام الأساسي قيمة الاشتراك السنوي لعضوية النقابة بخمسة دنانير، ورسم الانضمام إلى النقابة خمسة دنانير تدفع مرة واحدة عند انضمام العضو أو إعادة قيده، فيما تتكون أموال النقابة من الاشتراكات السنوية التي يدفعها الأعضاء، ورسوم الانضمام إلى النقابة، والهبات والوصايا التي ترد لها، ويقرر مجلس الإدارة في قبولها بعد علم الهيئة العامة للقوى العاملة، على أن تودع أموال النقابة بأحد البنوك المرخصة داخل الكويت، باسم نقابة العاملين بوزارة الخارجية، ويكون السحب منها طبقاً للأحكام والأوضاع الواردة بهذه اللائحة.

وحدد بداية السنة المالية للنقابة من أول شهر يناير إلى نهاية ديسمبر من كل عام، وتنعقد الجمعية مرة كل عام في شهر يناير وفبراير بصفة عادية.

ويتكون مجلس إدارة النقابة كما حدد النظام الأساسي، من سبعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية عن طريق الاقتراع السري لمدة أربع سنوات ميلادية، هو السلطة التنفيذية للقرارات المشروعة التي تصدرها الجمعية العمومية للنقابة، ويكون رئيس مجلس إدارة النقابة الممثل القانوني لها أمام جميع الجهات. كما نص على ألا يتقاضى أعضاء مجلس الإدارة مكافآت أو مرتبات من الأعمال الموكلة لهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي