pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الموسى طلب تشكيلها في كتاب وجهه إلى وزير الشؤون

لجنة لدعم المنتج الزراعي المحلي


علي الموسى
علي الموسى

كشف وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى، عن مخاطبته رسمياً وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو، لتشكيل لجنة عليا خاصة بدعم وترويج المنتج الزراعي المحلي.

وقال الموسى، في تصريح صحافي، أمس «نتوقع ان توافق وزارة الشؤون على تشكيل اللجنة ليتم العمل في إجراءاتها قريباً» مشيرا الى أن هذه اللجنة تكون بعضوية جهات معنية.

واوضح أن «اللجنة ستختص بمراجعة التشريعات المنظمة لدعم وترويج المنتج الزراعي الكويتي مع الأخذ بتقديم المقترحات المطلوب تنقيحها، ورسم استراتيجية وطنية لتعزيز الأمن الغذائي الزراعي، وتعزيز دعم المنتج الزراعي بمنافذ ونقاط البيع المحلي والجمعيات التعاونية، وتوحيد وتعزيز الجهود بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص بترويج المنتج الزراعي، وتشكيل فرق تفتيش ميدانية من الجهات ذات الاختصاص، ورفع تقارير دورية عن أعمال اللجنة لمجلس الوزراء، والتحوّل الرقمي بنظام بيع المنتج الزراعي وخاصة الفواتير وسداد المستحقات».

وذكر أن اللجنة ستعمل على تنظيم عملية بيع وشراء المنتجات الكويتية من الخضراوات، حيث ان الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية تم إلحاق تبعيتها الى وزارة الأشغال، وأنه بناء عن ذلك أرسل كتاباً الى وزير الشؤون.

وتابع«أن الهدف من هذه اللجنة تفعيل القرار الذي تم إلغاؤه سابقاً، وهو القرار رقم 45/ أ لسنة 2020 في شأن دعم وترويج المنتج الزراعي المحلي بالجمعيات التعاونية، وسوف ينصف المزارع الكويتي وفق عمليات العرض والطلب، وفي نفس الوقت تكون الأسعار عادلة ومتوازنة لصالح المزارعين والمستهلكين وكذلك التُجّار».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي