pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«يويفا» يمنع المباريات بين الفرق الأوكرانية والبيلاروسية

تشيفيرين يرفض انتقادات رابطة «لا ليغا»

 ألكسندر تشيفيرين
ألكسندر تشيفيرين

طالب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، روابط الدوريات القارية بـ «القلق حيال أوضاعها»، ردّاً على تصريحات رئيس رابطة الدوري الإسباني «لا ليغا»، خافيير تيباس، في أعقاب إقناع باريس سان جرمان الفرنسي لمهاجمه الدولي كيليان مبابي، البقاء في صفوفه عوضاً عن الانتقال إلى ريال مدريد.

وانتقد تيباس قرار مبابي واعتبره ازدراء لبطل إسبانيا من خلال تجديد عقده 3 سنوات مع «سان جرمان»، واصفاً العقد بأنه «إهانة لكرة القدم».

وفي حديث مع وكالة «فرانس برس»، قال تشيفيرين: «أنا لا أوافق على الإطلاق.

هناك الكثير من الإهانات على أي حال في كرة القدم، وأعتقد أن كل دوري يجب أن يقلق حيال أوضاعه».

وأضاف: «لا أعتقد أنه من الصواب أن تنتقد رابطة دوري رابطة أخرى.

وحسب معرفتي، فإن عرض ريال مدريد لمبابي كان مشابهاً لعرض باريس سان جرمان».

وكان رئيس رابطة الدوري الفرنسي، فنسان لابرون، قد ردّ على تيباس في رسالة، أعرب فيها عن «رفض، وكذلك عدم فهم» ما وصفه بـ«الهجمات» ضد النادي الباريسي والدوري الفرنسي.

وسبق أن هاجم تيباس رابطة «ليغ 1»، قائلاً إن «سان جرمان» دفع «مبالغ كبيرة من المال» للاحتفاظ بمبابي «بعد تكبّده خسائر بلغت 700 مليون يورو في المواسم الأخيرة وتجاوزت فاتورة رواتبه 600 مليون يورو».

وكان التقرير السنوي للهيئة المالية الفرنسية لكرة القدم، أشار بداية مايو الجاري إلى أن «سان جرمان» سجّل عجزاً بقيمة 224.28 مليون يورو (235.5 مليون دولار) في الموسم 2020-2021، في ارتفاع نسبته 80 في المئة عن الموسم السابق.

من ناحية ثانية، قرّر «يويفا» منع إقامة مباريات بين فرق أوكرانية وبيلاروسية في المسابقات القارية، بحسب لجنته التنفيذية، وذلك ردّاً على دعم مينسك للهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وبرّرت اللجنة ذلك بتعزيز «سلامة الفرق، المسؤولين وأصحاب المصلحة الآخرين»، وهو ما لا يمكن ضمانه بسبب «النزاع المسلّح الدائر راهناً».

وكان الاتحاد القارّي تصرّف بالطريقة نفسها منذ 2014 مع الفرق الروسية والأوكرانية، بحيث لم تكن مواجهتهما ممكنة خلال عملية سحب القرعة.

ومنذ بداية مارس الماضي، فرض «يويفا» على الأندية والمنتخبات البيلاروسية خوض مبارياتها البيتية على أرض محايدة ودون جماهير.

ويخوض منتخب بيلاروسيا مبارياته البيتية المقبلة في يونيو، ضمن دوري الأمم الأوروبية، خارج أرضه في مدينة نوفي ساد الصربية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي