pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

وباء «إنفلونزا الطماطم»... يتفشى في الهند!

وباء «إنفلونزا الطماطم» يتفشى في الهند
وباء «إنفلونزا الطماطم» يتفشى في الهند

ذكرت وسائل إعلام هندية نقلاً عن مصادر طبية حكومية في ولاية «أوديشا» الشرقية أنه قد تم رصد إصابة 26 طفلاً على الأقل بمرض «إنفلونزا الطماطم» الذي تظهر أعراضه كآفات وطفوحات جلدية ملتهبة حول الفم وفي داخله وعلى اليدين والقدمين ثم تنتشر في أماكن أخرى من الجسم.

وأوضحت المصادر أن «إنفلونزا الطماطم» هو مرض مُعدٍ تُسببه فيروسات الحُمَة المَعِدّية المِعَويّة التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات البيكورناوية، وهو يصيب الأطفال ممن هم دون سن العاشرة بشكل خاص، وينتمي طبياً إلى مجموعة أمراض الحمى القلاعية أو «أمراض اليد والقدم والفم» (HFMD).

ونقلت صحف محلية عن متحدث رسمي باسم مركز الأبحاث الطبية في الولاية قوله إنه تم تشخيص 26 إصابة مؤكدة من بين 36 عينة تم جمعها من أطفال مرضى في بلدات وقرى مختلفة.

وذكر المتحدث أن السلطات الصحية أمرت بعزل الأطفال المصابين لمدد تتراوح بين 5 و7 أيام، مشيراً إلى أنه من النادر أن يصاب البالغين بهذا المرض نظراً إلى أن أجهزتهم المناعية قوية بما يكفي للتصدي للفيروس.

وفي حين يتركز انتشار فيروس انفلونزا الطماطم بين الأطفال الأقل من 5 أعوام، فإن أعراضه تشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالعطش وظهور طفوحات جلدية كروية حمراء اللون. وبسبب تشابه شكل ولون تلك الطفوحات مع ثمار الطماطم، اكتسب ذلك المرض إسم «إنفلونزا الطماطم».

وفي وقت سابق من العام الجاري، كان قد تم الاإبلاغ عن 80 إصابة بمرض «إنفلونزا الطماطم» في منطقة كولام التابعة لولاية كيرالا الهندية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي