No Script

أردنية نجحت في تدويرها

أسلاك الكهرباء المهملة... أطباق ملونة

No Image
تصغير
تكبير

رويترز - نجحت أردنية في تحويل الأسلاك الكهربائية المهملة إلى أطباق ملونة.

الأردنية حنان العبادي (50 عاماً)، أعادت في محلها الكائن في مدينة السلط القديمة، تدوير الأسلاك الكهربائية.

وتاريخياً، كانت هذه الأطباق تُنسج من قش القمح وتُستخدم في تقديم الطعام يومياً وكزينة في المناسبات السعيدة مثل حفلات الزفاف. ونظراً لعدم توافر قش القمح طوال العام، قررت حنان استبداله بأسلاك الكهرباء المهملة لتضرب عصفورين بحجر واحد، أولهما أن يكون بوسعها نسج هذه الأطباق طوال العام والثاني هو تقليل الفاقد والمحافظة على البيئة بتخليصها من تلك الأسلاك واستخدامها في أشياء مفيدة.

وعن ذلك، قالت حنان «هذه الأطباق كانوا يصنعوها بقش القمح. وبما أنه غير موجود حالياً، صنعتها من أسلاك الكهرباء، لأنها موجودة وليست كقش القمح الذي له موسم معين وينتهي. وإعادة التدوير هذه تفيد، أي بإمكاننا التخلص من الأشياء».

وبدأت حنان، التي كانت معلمة في ما مضى، العمل في هذه الحرفة بعد أن تركت وظيفتها وقررت تعلم حياكة الصواني التي طالما كانت تجدها جميلة وتستخدمها في تزيين منزلها.

وعن هذه الأطباق أو الصواني قالت «هي موروث كانت موجودة من قبل، أي تكون موجودة في كل بيت، وكانوا يستعملونها للأكل. أي لم يستعملوها كصواني عادية. كانت الأطباق هذه تسد الحاجة، منها (تعاليق كانوا يستعملونها بزفات العريس)، كما كانوا يستعملونها في حفلات الحناء وغيرها الكثير».

وفتحت حنان محلاً في مدينة السلط القديمة قبل عام ونصف العام، حيث تبيع تلك الأطباق مقابل ما يعادل بين 14 و140 دولاراً للواحدة حسب حجمها.

وقالت المرأة، المسؤولة عن إعالة أسرتها، إن هذا العمل أفادها كثيراً، مضيفة «أثر كثيراً على حياتي إيجاباً، إذ تعرفت على أناس كثر. شغلي وصل إلى أكثر من منطقة، للسياح، درّ عليّ دخلاً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي