pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

توتنهام إلى دوري «الأبطال»... أرسنال و«يونايتد» إلى الدوري الأوروبي... وهبوط بيرنلي

«سيتي» وميلان يتوّجان في إنكلترا وإيطاليا

لاعبو مانشستر سيتي متوّجون بلقب الدوري الإنكليزي (رويترز)
لاعبو مانشستر سيتي متوّجون بلقب الدوري الإنكليزي (رويترز)

احتفظ مانشستر سيتي بلقبه بطلاً للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم موسماً ثانياً توالياً، بعدما انتفض بشكل مذهل محوّلاً تأخره أمام أستون فيلا بهدفين نظيفين حتى الدقيقة 76 إلى فوز مثير 3-2 خلال 5 دقائق مجنونة.

وفرض البديل الألماني إيلكاي غوندوغان نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدفين من أصل ثلاثة لفريقه في الدقيقتين 76 و81 بعد دخوله في الدقيقة 69، في حين سجل الإسباني رودري الثاني (78)، فيما تقدم «فيلا» عبر ماتي كاش (37) والبرازيلي فيليبي كوتينيو (69).

وحسم «سيتي» اللقب الرابع في المواسم الأخيرة والثامن في تاريخه، بفارق نقطة واحدة عن ليفربول (93 مقابل 92)، الذي حقّق فوزاً متأخراً بدوره على ولفرهامبتون 3-1، وانتهت آماله في حصد رباعية تاريخية في الموسم الراهن.

وأحرز ليفربول لقبي كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنكليزي، وسيخوض نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني، السبت المقبل.

وتقدم ولفرهامبتون بهدف مبكر من البرتغالي بيدرو نيتو (3)، لكن ليفربول ردّ بثلاثية بواسطة السنغالي ساديو ماني (24) والبديل المصري محمد صلاح (84) والأسكتلندي أندي روبرتسون (89).

ضمن توتنهام التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، بعدما سحق مضيفه نوريتش سيتي الهابط بخماسية نظيفة، بينها ثنائية للكوري الجنوبي هيونغ-مين سون، رافعاً رصيده الى 23 هدفاً ليتقاسم مع صلاح لقب هداف الدوري.

وبذلك، توّج صلاح بـ«الحذاء الذهبي» للمرّة الثالثة، فيما ناله سون للمرّة الأولى.

وحلّ توتنهام رابعاً بـ71 نقطة متقدماً بنقطتين على أرسنال الخامس، الذي فاز على إيفرتون 5-1.

وسيشارك أرسنال ومانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في الموسم المقبل، بينما سيخوض وست هام غمار دوري المؤتمر الأوروبي.

ولم يستفد وست هام من خسارة «يونايتد» أمام كريستال بالاس بهدف، بسقوطه هو الآخر على يد برايتون 1-3.

وتجمد رصيد «يونايتد» السادس عند 58 نقطة بفارق نقطتين أمام وست هام السابع.

وهبط بيرنلي إلى دوري «تشامبيونشيب» للمرّة الأولى منذ 2015، بخسارته أمام نيوكاسل 1-2، في حين بقي ليدز «ممتازاً» لموسم جديد بفوزه على برنتفورد 2-1.

وحلّ ليدز في المركز 17 بـ38 نقطة بفارق 3 نقاط أمام بيرنلي.

وفي مباراتين أخريين، تغلب تشلسي على واتفورد الهابط 2-1، وليستر سيتي على ساوثمبتون 4-1.

إيطاليا

عاد ميلان إلى حقبة الألقاب مع تتويجه بالدوري الإيطالي للمرّة الأولى منذ العام 2011 والـ 19 في تاريخه، بفوزه على ساسوولو بثلاثية نظيفة، ضمن المرحلة 38 الأخيرة.

وسجل الثلاثية الفرنسي أوليفييه جيرو (17 و32) والعاجي فرانك كيسييه (36)، ليمنح ميلان النقاط الثلاث التي أنهى بها الموسم في الصدارة مع 86 نقطة، بفارق نقطتين عن غريمه وملاحقه حتى الأنفاس الأخيرة إنتر، الذي فاز على ضيفه سمبدوريا بالنتيجة نفسها سجلها الكرواتي إيفان بيرسيتش (49) والأرجنتيني خواكين كوريا (55 و57).وحسم فيورنتينا آخر المقاعد المؤهلة إلى المسابقات الاوروبية بفوزه على ضيفه يوفنتوس بهدفين نظيفين، وذلك على حساب أتالانتا الذي سقط بهدف نظيف على أرضه ضد إمبولي.

ألمانيا

كانت «الثالثة ثابتة» للايبزبغ بعدما حقّق لقب كأس ألمانيا للمرّة الاولى في تاريخه بفوزه في النهائي على فرايبورغ 4-2 بركلات الترجيح (1-1 بعد الوقتين الاصلي والإضافي) على الملعب الاولمبي في العاصمة برلين.

وهو أول لقب للايبزيغ، بعد فشله في أول محاولتين عامي 2019 و2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي