No Script

يقدمه «صندوق التنمية» لتمويل مشروع للمياه

15.2 مليون دينار... قرضاً كويتياً للأرجنتين


الغانم وبيروتي وسكاريتي خلال توقيع الاتفاقية
الغانم وبيروتي وسكاريتي خلال توقيع الاتفاقية
تصغير
تكبير

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية العربية والاقتصادية اتفاقية قرض مع حكومتي ولاية سانتافي وولاية قرطبة بضمان جمهورية الأرجنتين، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 15.2 مليون دينار، أي ما يعادل نحو 50 مليون دولار، وذلك للإسهام في تمويل مشروع منظومة توفير المياه لولايتي سانتافي وقرطبة المرحلة الأولى – الجزء (أ).

​ووقّع اتفاقية القرض نيابة عن الصندوق مديره العام مروان الغانم، ونيابة عن ولاية سانتافي حاكمها عمر أنخيل بيروتي، وممثلا لولاية قرطبة حاكمها خوان سكاريتي.

وذكر الصندوق، في بيان، أن اتفاقية القرض الموقعة تحقق بعض أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه)، والهدف السادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية)، والهدف التاسع (الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية)، والهدف الحادي عشر (مدن ومجتمعات محلية مستدامة) والهدف السابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف) من أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ولايتي سانتافي وقرطبة، ويغطي منطقة كوروندا الواقعة في الجزء (أ) من المرحلة الأولى من المشروع، وذلك عن طريق إنشاء منظومة مياه جديدة لتوفير كميات كافية ومستدامة وذات نوعية عالية من مياه الشرب من نهر كوروندا، لمقابلة الطلب المتزايد على المياه، ما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة ورفع المستوى المعيشي والاجتماعي لسكان المنطقة.

وبين أن المشروع ​يتكون بشكل أساسي من الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، ويشمل إنشاء مأخذ، ومحطة معالجة مياه، والخط الناقل الرئيسي وتفرعاته وخزانات المياه، وتوسعة شبكات المياه في منطقة كوروندا، بالإضافة إلى الوصلات المنزلية الجديدة.

كما يشمل المشروع الخدمات الاستشارية واستملاكات الأراضي والتعويضات اللازمة لتنفيذ المشروع. ومن المتوقع إنجاز المشروع بمنتصف 2025.

وأكد أن إجمالي تكاليف المشروع بنحو 7.79 مليار بيزو أرجنتيني أي ما يعادل نحو 23.59 مليون دينار، ويغطي قرض الصندوق المقترح وقيمته 15.2 مليون دينار كويتي نحو 64.43 في المئة من تكاليف المشروع، بينما ستتولى حكومتا سانتافي وقرطبة تغطية بقية التكاليف.

​وأشار إلى أن القرض الكويتي المشار إليه يمثل القرض السادس الذي يقدمه الصندوق لجمهورية الأرجنتين، حيث سبق للصندوق تقديم 5 قروض بلغت قيمتها نحو 70 مليون دينار كويتي، لتمويل مشاريع عدة في قطاع المياه والنقل، سحب منها نحو 32 مليون دينار، وسدد منها نحو 13 مليوناً حتى تاريخه ما يشكل 39 في المئة من نسبة السداد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي