No Script

منها «فنغادر» و«بلاك روك» و«كريد سويس» وكيانات نرويجية

ملكليات الأجانب تنمو في البنوك والشركات التشغيلية

تصغير
تكبير

- «الوطني» و«بيتك» و«الخليج» و«KIB» و«وبوبيان» أكثر البنوك استقطاباً للمحافظ العالمية
- ملكيات الأجانب في «الجزيرة» و«المباني» و«زين» و«أجيليتي» و«البورصة» تتصاعد

كشفت مصادر استثمارية لـ «الراي» تطور ملكيات الأجانب في بعض رؤوس أموال البنوك الكويتية بنسب مؤثرة، وذلك حسب التحديث الأخير نهاية الأسبوع الماضي قياساً ببداية العام.

وفي هذا الخصوص، يلحظ أن مليكات المؤسسات الأجنبية بأسهم «الوطني» زادت من 20.8 في المئة مطلع يناير إلى 22.6 في المئة، و«بيتك» من 10.3 إلى 11.07 في المئة مقارنة، و«الخليج» من 12.5 إلى 13.62 في المئة.

وبالنسبة لـ«KIB» ارتفعت ملكيات الأجانب إلى 6.82 من 4.8 في المئة، فيما ارتفعت في «بوبيان» لتصل 5.5 في المئة مقارنةبـ 5.24 في المئة، فيما وصلت ملكية غير الكويتيين في «الأهلي المتحد البحريني» 58.05 في المئة.

وتمركزت معظم تحركات المؤسسات والصناديق الأجنبية في نطاق السوق الأول، حيث رفعت حصتها في بعض الشركات التشغيلية الكويتية بشكل كبير خلال الفترة الماضية، منها «هيومن سوفت» بنسبة 42.5 في المئة، و«طيران الجزيرة» التي باتت هدفاً استثمارياً لتلك المؤسسات لتصل ملكيتهم بها إلى 14.62 في المئة، و«المباني» بحصة تبلغ 14.3 في المئة.

أما «زين» فبلغت حصتهم 12.77 في المئة، وبـ«أجيلتي» 11.44 في المئة، وبشركة البورصة وصلت 9.1 في المئة، و«بوبيان بتروكيماويات» 6.95 في المئة، و«الاستثمارات الوطنية» 7.29 في المئة، و«الصناعات الوطنية» 7.1 في المئة.

وهناك ملكيات أجنبية أخرى في شركات تمثل جانباً من مكونات السوق الأول وهي تشهد تطوراً من وقت إلى آخر منها «ميزان القابضة» بحصة 5.84 في المئة، و«الامتياز الاستثمارية» بـ4.7 في المئة، و«القرين» 4.03 في المئة.

وتعكس تلك الاستثمارات حقيقة واضحة مفادها بأن وجود المستثمر الأجنبي في بورصة الكويت بات أكثر تأثيراً عما قبل، وذلك لأسباب مختلفة تتمثل بعضها في متانة الشركات الكويتية، والترقيات التي حصلت عليها بانضمامها لمؤشرات الأسواق الناشئة والتي وضعها تحت المجهر العالمي.

وعن توسع مؤسسات مالية أجنبية بعمليات شراء جديدة خلال الأيام الماضية، قالت المصادر إن أبرز المؤسسات التي ضخت سيولة خلال الفترة الأخيرة مجموعتا «فنغارد»، و«بلاك روك» الأميركيتان، إلى جانب «إتش إس بي سي»، لافتة إلى أن استثماراتها كانت باتجاه كيانات بنكية وخدمية مختلفة، فيما تعد هذه المؤسسات مظلة لمئات الحسابات الفردية والخاصة بمحافظ وشركات متنوعة من خارج الكويت.

وأشارت إلى أن ملكية مجموعة «فنغادر» التي تدير أصولاً تتجاوز 5.1 تريليون دولار في بنوك مدرجة باتت مؤثرة حيث تجاوزت 2 في المئة بأحد الكيانات البنكية القيادية، في الوقت الذي رفعت فيه «بلاك روك» معدلات حضورها في السوق الكويتي بشكل ملحوظ.

ورصدت «الراي» اهتماماً من قبل مؤسسات أجنبية أخرى بالأسهم الكويتية خلال الفترة الماضية، منها «كريد سويس» لإدارة الأصول، و«سيتي بنك» و«ميرلينش»، إضافة إلى «جودي»، ومؤسسة تشارلز شواب الأميركية و«نورثيرن تراست» وغيرها، بجانب كيانات نرويجية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي