pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الشاعر الذي عاش مهاجماً الدول الخليجية توفي في أحد مستشفياتها

وفاة مظفّر النواب في الإمارات... شاهد على تسامح وإنسانية الخليج


- الحركة التقدمية الكويتية: كان شيوعياً ملتزماً... دامت ذكراك يا أبا عادل

ودّع العراقيون في بغداد الشاعر العراقي مظفّر النواب، بتشييع رسمي وشعبي، شارك فيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بعدما نُقل الجثمان بالطائرة الرئاسية من الإمارات حيث توفي عن 88 عاماً في مستشفى الشارقة التعليمي.

ونعى الرئيس العراقي الشاعر النوّاب قائلاً «يبقى حيّاً في ذاكرة الشعب مَن زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق».

ورغم أنّه أمضى سنوات عمره بغالبيتها خارج بغداد، لكنه بقي حاضراً في وجدان العراقيين الذين ودّعوه بتداول صوره وقصائده، واشتُهر بقصائده الثورية والمثيرة للجدل، بعدما أمضى سنوات في السجن والغربة، وعُرف بمناهضته الأنظمة وانتقاداته لها، كما وُصف بأنه «أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث».

وتنقل الراحل بين دول وعواصم عربية وغربية عدة، ورغم أنه اشتهر بقصائده اللاذعة لدول الخليج وأنظمتها واستخدامه مفردات خارجة، إلا أنه استقر قبل وفاته في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، وبقي هناك يتلقى العلاج من المرض حتى وفاته.

وعلّق متابعون على ذلك بالإشادة بتسامح قادة الخليج وتعاملهم الإنساني بتوفير الأمن والأمان والعلاج من دون تفرقة، حيث كتب الأكاديمي السعودي تركي الحمد «رحم الله مظفر النواب، الذي كانت قصائده تطربنا أيام الثمالة الأيديولوجية والحماسة الثورية، ولكنه في النهاية لم يجد الملجأ والرعاية إلا في دولة (رجعية)، مطبعة مع إسرائيل، وفق تصنيف الخطاب السياسي العروبي، وهذا التناقض هو ديدن العقل السياسي العربي المؤدلج اليوم وبالأمس...رحمة الله عليه»، فيما قال الدكتور ظافر العجمي «كانت أقصى درجات فجوره ضد زعماء الخليج، ورغم ذلك مات في مستشفى خليجي بأمر من شيخ خليجي».

ونعت الحركة التقدمية الكويتية الشاعر مظفر النواب، وأصدرت بياناً ذكرت فيه: «كان أبو عادل مناضلًا ذا روحٍ مشاغبة، وشيوعيا ملتزما جسّد في قصائده معاني الكفاح والنضال من أجل حرية الشعوب وحقها في تقرير مصيرها، فنشد معاديا للاستعمار والطبقية، محارباً للكيان الصهيوني، وداعماً للقضية الفلسطينية، كما كان حاضراً في كل قضايا أمته يتناولها بأسلوبه الشعري الرائع ليحرك وجدان الجماهير العربية... دامت ذكراك يا أبا عادل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي