pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

نال اللقب ضمن جوائز «TOP CEO» للعام 2022 لأسواق المال الخليجية

عصام الصقر أفضل رئيس تنفيذي في بنوك الكويت


- الصقر صُنّف ضمن أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في قطاع المصارف الخليجي
- الجائزة تُكرّم الرؤساء التنفيذيين الأكثر نجاحاً وابتكاراً ضمن الشركات المدرجة

اُختير نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام جاسم الصقر، كأفضل رئيس تنفيذي في قطاع المصارف الكويتي ومن بين أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في قطاع المصارف الخليجي، ضمن حفل توزيع جوائز أفضل رئيس تنفيذي «Top CEO» لعام 2022، والذي كرّم الرؤساء التنفيذيين الأكثر نجاحاً وابتكاراً ضمن الشركات المدرجة في أسواق الأوراق المالية السبعة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وجاءت الجائزة على هامش مؤتمر «كبار الرؤساء التنفيذيّين» الذي عُقد بنسخته السادسة في الإمارات يومي 17 و18 مايو الجاري، وضم كبار روّاد الأعمال وقادة الفكر في المنطقة العربيّة، من الرؤساء التنفيذيّين وكبار المسؤولين الحكوميّين وخبراء إقليميين ودوليين.

واستندت جوائز «كبار الرؤساء التنفيذيّين» للعام 2022 إلى تصنيف جميع الشركات المدرجة في الأسواق المالية الخليجية، بناءً على الأداء المالي وحجم الشركة والحوكمة بموجب المبادئ التوجيهية التي وضعها معهد حوكمة الشركات الذي يتخذ من دبي مقراً له.

وتم اختيار الصقر كأفضل رئيس تنفيذي في قطاع المصارف الكويتي، وضمن أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في قطاع المصارف الخليجي، بناءً على عدد من المعايير التي شملت النمو، والربحية والامتثال لقواعد الحوكمة في القطاع.

وتمت الاستعانة بكلية «INSEAD» لريادة الأعمال الدولية لتطوير منهجية التصنيف التي وضعها معهد حوكمة الشركات، ومراجعة تلك التصنيفات بإشراف شركة «KPMG» للمحاسبة.

وشهد الحدث تكريم أفضل 10 رؤساء تنفيذيين في كل من القطاعات التجارية العشرة المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي، الذين أسهموا في تحقيق نمو كبير لشركاتهم، وربحيتها، وأظهروا التزاماً بحوكمة الشركات خلال العام الماضي.

وأوضح منظمو المؤتمر أن النمو الكبير الذي شهدته شركات المنطقة منذ الانهيار المالي العالمي، ما كان ليتحقَّق لولا الدور الحيويّ الفاعل الذي لعبه الرؤساء التنفيذيّون.

خبرة طويلة

يتمتع الصقر بخبرة مصرفية طويلة تمتد لقرابة 45 عاماً، لعب خلالها دوراً رئيسياً في تحويل «الوطني» إلى مجموعة مصرفية إقليمية وعالمية رائدة ذات حضور دولي واسع.

ويشغل الصقر بجانب منصبه نائباً لرئيس مجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً للمجموعة، منصب رئيس وعضو في العديد من اللجان الإدارية لدى المجموعة، ويرأس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني (الدولي)، وعضو مجلس إدارة شركة الوطني لإدارة الثروات في السعودية، ومنصب عضو مجلس إدارة في «ماستركارد».

وشغل الصقر منصب رئيس مجلس إدارة «الوطني - مصر» حتى مايو 2019، ومنصب عضو مجلس إدارة البنك التركي، وشركة وطني القابضة، و«إن بي كيه ترستيز- جيرسي»، وتلقى تعليمه في جامعة كاليفورنيا التكنولوجية في الولايات المتحدة الأميركية، وحاز شهادة بكالوريوس في علوم إدارة الأعمال.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي