No Script

اليابان تؤكد مقاربتها لاستضافة كأس آسيا 2023

سلمان ينوي الترشّح لولاية جديدة

تصغير
تكبير

أعلن الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، أمس، عزمه الترشح لولاية ثالثة على رأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الانتخابات المقرّرة العام 2023، ليسير بذلك على خطى صديقه رئيس الاتحاد الدولي «فيفا»، السويسري جاني إنفانتينو، الذي سبقه إلى هذه الخطوة.

وجاء إعلان الشيخ سلمان خلال الكلمة التي ألقاها في الجمعية العمومية الـ32 للاتحاد الآسيوي، التي عقدت، أمس، عبر تقنية الاتصال بالفيديو، بمشاركة إنفانتينو وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد القاري ورؤساء وممثلي الاتحادات الوطنية الآسيوية البالغ عددها 47 اتحادا.

وقال: «كما تعلمون، فإن ولايتي الثانية كرئيس للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدأت العام 2019، وهي تنتهي العام المقبل، وأود إعلامكم اليوم (أمس) أني سأترشح للانتخابات خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي سيعقد في البحرين مطلع شهر فبراير 2023، آملاً أن أحصل على ثقتكم ودعمكم من جديد لدورة جديدة كرئيس للاتحاد الآسيوي لكرة القدم».

وسبق لإنفانتينو أن أعلن أيضاً نهاية مارس عن ترشحه رسمياً لولاية ثالثة على رأس الاتحاد الدولي، في خطوة حظيت بدعم من الشيخ سلمان والاتحاد الآسيوي.

وأشاد إنفانتينو بالشيخ سلمان، معتبراً أن قارة آسيا «باتت تشكّل ركناً أساسياً لا غنى عنه في منظومة كرة القدم العالمية بفضل التطوّر المتنامي على الأصعدة كافة»، فيما شدّد رئيس الاتحاد الآسيوي على «أهمية الشراكة القائمة بين الاتحادين القاري والدولي والاتحادات الوطنية والاتحادات الإقليمية من أجل إعلاء المصالح العليا لكرة القدم الآسيوية».

وتطرّق الى ما اختبرته الكرة الآسيوية من محن خلال تفشي جائحة فيروس «كورونا» ونجاحها في تجاوزها، قائلاً: «في هذه الأوقات التي ننظر من خلالها للأحداث التي جرت، فمن الواضح أن الاتحاد الآسيوي والاتحادات الوطنية والإقليمية تسير في الاتجاه الصحيح من أجل التعافي».

وأضاف: «رغم انتشار متحوّرة أوميكرون، فقد دخلنا العام 2022 بثقة ونحن ندين بذلك لاتحاداتنا الوطنية الأعضاء التي استضافت المنافسات، وكذلك للمنتخبات والأندية التي أظهرت نموذجاً رائعاً لروح الوحدة خلال أصعب التحدّيات».

وأعرب عن امتنان أسرة كرة القدم الآسيوية لـ«فيفا»، خصوصا على صعيد استجابة الاتحاد الدولي لتقديم الدعم إلى الاتحادات الوطنية الأعضاء في القارة من أجل مواجهة التحدّيات الصعبة على الصعيدين الصحي والاقتصادي والناجمة عن الجائحة، مجدّداً دعم الاتحاد القاري والأسرة الآسيوية لترشيح إنفانتينو في انتخابات «فيفا» العام المقبل.

وخلال اجتماع الجمعية العمومية، تم الاطلاع على قرار الصين الانسحاب من استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 واتخذ القرار بتفويض المكتب التنفيذي لاختيار مضيف بديل بعد عملية تقديم ملفات الترشيح عبر إدارة الاتحاد الآسيوي.

وفي هذا السياق، كشف رئيس الاتحاد الياباني للعبة، كوزو تاشيما أنه تمت مقاربة بلاده من أجل استضافة كأس آسيا 2023 بعد انسحاب الصين بسبب تداعيات فيروس «كورونا».

ونقلت صحيفة «نيكاي سبورتس» اليابانية عن تاشيما أن الاتحاد الآسيوي تواصل مع الاتحاد الياباني لامكانية تنظيم البطولة القارية، وقال في هذا الصدد: «لقد تمت مقاربتنا. إذا قدّر لليابان استضافة البطولة، فسيكون الأمر مثيراً من دون أدنى شك».

واعتذرت الصين عن عدم الاستضافة بسبب تداعيات الجائحة، بحسب ما أعلن الاتحاد القاري، السبت الماضي، في وقت تكافح البلاد أسوأ انتشار للفيروس منذ بدء فترة تفشّيه.

وكان من المقرّر أن تقام البطولة في 10 مدن خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16يوليو 2023 بمشاركة 24 منتخباً، وذلك بعد اختيار الصين في 5 يونيو 2019 خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعة العمومية في باريس.

وكانت منتخبات الصين (كونها المضيفة سابقاً) واليابان وسورية وقطر وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والإمارات والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان، قد ضمنت تأهلها الى البطولة، فيما من المقرّر أن تستكمل تصفيات الدور الثالث بين 8 و14 يونيو بنظام التجمع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي