pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الغبار رفع معدل الطلب على المياه... وقلّل استهلاك الكهرباء


الغبار غطى البلاد	(تصوير نايف العقلة)
الغبار غطى البلاد (تصوير نايف العقلة)

زادت الموجة الغبارية التي غطت أرجاء البلاد أول من أمس، من معدلات الطلب على استهلاك المياه بشكل كبير، لدرجة أن معدل الاستهلاك فاق معدل الانتاج بـ 20 مليون غالون امبراطوري.

وأوضحت إحصائية وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أن معدل استهلاك المياه بلغ 453 مليون غالون، في حين بلغ معدل الإنتاج 433 مليوناً، الأمر الذي اضطر الوزارة لتعويض الفارق من مخزون المياه الاستراتيجي.

وأرجعت مصادر مطلعة في الوزارة، أن سبب ارتفاع معدلات استهلاك المياه أول من أمس إلى استخدام المستهلكين كميات كبيرة من المياه في تنظيف الرواسب الترابية، مبيناً أن معدلات الاستهلاك ترتفع عادة مع ارتفاع درجة الحرارة والموجات الغبارية.

وقالت المصادر «إن الوزارة تجري حالياً إصلاح مقطرات إنتاج المياه وفق الجدول الزمني لعمليات الصيانة، ولا يوجد قلق من نقص عمليات الإنتاج التي تحدث أحياناً، حيث تقوم الوزارة بتعويض الفارق من المخزون الاستراتيجي، مؤكدة أن المخزون المائي جيد جداً وتصل سعته التخزينية في حدود 90 في المئة».

من جهة أخرى، خفف الغبار أمس، من زيادة معدلات استهلاك التيار، حيث سجل مؤشر الأحمال الكهربائية انخفاضاً بمعدل 1250 ميغا واط عن أول من أمس، نتيجة حجب الغبار العالق لأشعة الشمس الحارة التي تعمل على رفع درجة الحرارة، وبالتالي زيادة معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي