pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الخطوة تعزّز القاعدة الرأسمالية للبنك وتساعده على الانطلاق بشكل أكبر

وليد مندني: ترقية «الخليج» على «MSCI» تجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسهم

وليد مندني
وليد مندني

- حصة الأجانب في البنك ارتفعت إلى 13 في المئة أبريل الماضي

قال نائب الرئيس التنفيذي في بنك الخليج، وليد مندني، إن ترقية البنك على مؤشر «MSCI» القياسي العالمي، جاءت بعد استيفاء متطلبات الترقية من حيث القيمة السوقية والأسهم المتاحة للتداول وسائلية السهم، على وقع النمو المتواصل للمؤشرات المالية خلال الفترة الماضية، ونظراً لما يتمتع به البنك من نظرة مستقبلية إيجابية وتطور رقمي متسارع وتطبيق لأفضل معايير الاستدامة والحوكمة.

وأشار مندني في لقاء مع قناة «CNBC عربية»، إلى أن الأرباح الصافية للبنك ارتفعت 26 في المئة إلى 15 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري، في حين ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين إلى 9.2 في المئة.

وذكر أن إجمالي القروض المقدمة إلى العملاء ارتفع 7 في المئة إلى 4.8 مليار دينار، أي بزيادة قدرها 335 مليوناً، في حين انخفضت نسبة القروض غير المنتظمة إلى 1 في المئة بالربع الأول، مؤكداً أن البنك يحتفظ بمخصصات وفيرة لتغطية القروض غير المنتظمة بنسبة 548 في المئة.

وبيّن مندني أن ترقية «الخليج»على مؤشر «MSCI» القياسي العالمي تعزز قاعدته الرأسمالية من ناحية الاستثمار الأجنبي، بما يجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى نسب تملك الأجانب في السهم ارتفعت إلى 13 في المئة خلال أبريل الماضي، ومشدداً على استمراره بتحقيق أداء قوي ومتين والمحافظة على النتائج الإيجابية، بما يساهم في تعزيز مكانته محلياً وإقليمياً وعالمياً، بما يساعد على الانطلاق بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وكشف عن أهمية تطبيق معايير الاستدامة باعتبارها مؤشراً رئيسياً لجذب الاستثمارات الأجنبية، وقال مندني إن «الخليج» سبّاق في تطبيق معايير الاستدامة، إذ أطلق التقرير الأول العام الماضي ويحرص على المشاركة في التمويلات الخضراء وإصدارات الأوراق المالية الخضراء.

توقعات متفائلة

عبر مندني عن تفاؤله بأداء القطاع المصرفي خلال الأشهر والسنوات المقبلة قائلاً»توقعاتي إيجابية جداً لأداء البنوك في الكويت والمنطقة، على وقع ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنفاق الاستثماري على المشاريع الحكومية الكبرى، ما يزيد توقعاتنا بنتائج قوية للبنك والبنوك الأخرى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي