pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

لعام 2022

يوسف العبدالله: «أكاديمية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري» تتقدّم على «مؤشر التايمز للتعليم العالي»

يوسف العبدالله
يوسف العبدالله

قال مدير عام مؤسسة الموانئ الكويتية، الشيخ يوسف العبدالله الصباح، إن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، نالت المركز الـ408 على مستوى العالم من أصل 1406 جامعات، وجاءت في المركز الـ6 على مستوى مصر من أصل 36 جامعة، بحسب تصنيف التايمز للتعليم العالي «Times Higher Education Impact Rankings» لعام 2022.

وأضاف أن هذا التصنيف من أهم المؤشرات لتقييم تأثير التعليم العالي على مستوى العالم، وأطلقته مؤسسة التايمز البريطانية ليقيس تأثير الجامعات على المجتمع بناء على نجاحها في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة «Sustainable Development Goals».

وذكر أن التصنيف يعد مؤشر الأداء العالمي الوحيد الذي يقيم الجامعات وفقاً لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة «SDGs»، وقد تم إطلاق النسخة الأولى له عام 2019.

ولفت العبدالله إلى تقدم الأكاديمية العربية لأول مرة لتصنيف «Times Higher Education Impact Rankings»، في عام 2020، لتسجيل الملف الخاص بالأكاديمية العربية وفقا لآلية تصنيف مؤسسة التايمز، بحيث تعتمد آلية هذا التصنيف على تسجيل وقبول ملف الجامعة للمشاركة في التصنيف، ومدى تحقيقها لعدد من المعايير والمؤشرات التي تعكس اهتمام الجامعة بالاستدامة من خلال مختلف الأنشطة والممارسات في مجالات التدريس، والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وقياس تأثيرها استنادًا على أهداف الأمم المتحدة الـ17 للتنمية المستدامة.

وأكد ضرورة أن تحقق الجامعة بحد أدنى 4 أهداف من أهداف التنمية المستدامة، وبينها الهدف رقم 17 والذي يتمثل في شراكات من أجل الأهداف «Partnership for the Goals»، من خلال إعداد الجامعة ملف رسمي لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة يعبر عن البيانات الرسمية المعلنة.

ونوه العبدالله بتصدر الأكاديمية العربية الجامعات المحلية والعربية والعالمية في تصنيف الهدف الرابع، والذي يتمثل في جودة التعليم «Quality Education»، وقد احتلت المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية والمركز الـ14 عربياً من بين أكثر من 100 جامعة عربية، وصنفت في المركز الـ112 عالمياً، إذ يعتمد تصنيف هذا الهدف على عدد من المعايير والمؤشرات ومنها الأنشطة التعليمية خارج الحرم الجامعي والأنشطة التي تهدف إلى خدمة المجتمع.

وأوضح أن ذلك يأتي بجانب مؤشرات تتعلق بجودة التعليم المرتبطة بعدد ونسبة الطلبة الملتحقين، وعدد ونسبة الطلبة الخريجين، وعدد ونسبة الأبحاث والمنشورات العلمية المنشورة في المجلات المحكمة والعالمية، وعدد ونسبة الاقتباسات للأبحاث المنشورة.

وقال إن الأكاديمية العربية حققت ترتيباً مميزاً على مستوى الجامعات المحلية والعالمية في تصنيف الهدف السابع، والذي يتمثل في طاقة نظيفة وبأسعارمناسبة، وأنها احتلت المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية والمركز الـ 22 على مستوى جامعات العالم.

وأفاد أنه في تصنيف الهدف الثامن وهو العمل اللائق ونمو الاقتصاد «Decent Work and Economic Growth»، فقد احتلت الأكاديمية العربية المركز الـ3 على مستوى الجامعات المصرية والمركز الـ 205 على مستوى جامعات العالم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي