No Script

41.6 مليار دولار إجمالي موجودات المجموعة بنهاية الربع الأول من 2022

«الأهلي المتحد» ينمو بأرباحه 7.1 في المئة إلى 170.9 مليون دولار

مشعل العثمان
مشعل العثمان
تصغير
تكبير

- مشعل العثمان: أداء ونمو المجموعة القوي يعكسان متانة مركزها المالي
- الأرقام تُظهر توسّع وتنوع قاعدة أعمالنا ونجاح إستراتيجيتنا الإقليمية
- دور كبير لعوائد الأداء الإيجابي لشبكة المصارف التابعة والشقيقة في أسواق رئيسية بالمنطقة
- حافظنا على أعلى المؤشرات لجودة الأصول رغم التحديات الاقتصادية إقليمياً

حقق البنك الأهلي المتحد أرباحاً صافية عائدة لمساهمي المجموعة الأم بلغت 170.9 مليون دولار، خلال الربع الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 7.1 في المئة عن أرباح الربع نفسه من عام 2021 التي بلغت 159.6 مليون دولار.

وتأتي هذه النتائج القوية مدعومة بزيادة في مساهمة صافي دخل الفوائد، وارتفاع في دخل المتاجرة والاستثمار ومصادر الدخل الأخرى، إذ بلغ العائد الأساسي والمخفض للسهم 1.7 سنت عن الربع الأول من عام 2022، مقارنة بـ1.6 سنت للربع ذاته من عام 2021.

وبلغ الدخل الشامل العائد لمساهمي المجموعة 65.6 مليون دولار، للربع الأول من 2022 مقابل 174.8 مليون دولار في الربع الأول من 2021، بانخفاض بلغ 62.5 في المئة.

وبلغ صافي دخل الفوائد 212.1 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022، مقابل 207 ملايين دولار في الربع الأول من 2021 بزيادة 2.5 في المئة، كما بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 310.7 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022 مقابل 291 مليون دولار في الربع الأول من 2021 بزيادة 6.7 في المئة، بفضل الإدارة السليمة للأصول ومصادر السيولة المختلفة، والسياسات التسويقية الناجحة للمنتجات المصرفية المختلفة.

وعلى صعيد الميزانية العمومية، ارتفع إجمالي الحقوق العائدة إلى حملة أسهم المجموعة بنسبة 1.4 في المئة، ليبلغ 4.5 مليار دولار في 31 مارس 2022، مقابل 4.4 مليار دولار في 31 ديسمبر 2021.

وبلغ إجمالي الموجودات للمجموعة 41.6 مليار دولار في 31 مارس 2022، مقابل 41.9 مليار دولار في 31 ديسمبر 2021 بانخفاض طفيف قدره 0.7 في المئة.

وحافظت المجموعة على مستوى العائد على متوسط الأصول عند 1.7 في المئة، عن الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.7 في المئة خلال الربع الأول من 2021.

واستمر البنك في المحافظة على أفضل مؤشرات جودة الأصول، حيث ظلت نسبة القروض غير المنتظمة عند 2.4 في المئة من إجمالي المحفظة الائتمانية، مقابل 2.4 في المئة بتاريخ 31 ديسمبر 2021، مع توفير نسبة تغطية عالية من المخصصات المحددة المرصودة تجاه هذه الأصول، والتي بلغت 81.1 في المئة، مقارنة مع 83.1 في المئة بحلول 31 ديسمبر 2021، وهي نسبة تغطية محتسبة على أساس المخصصات النقدية الصافية التي تم تجنيبها تجاه أي مخاطر محتملة لهذه الأصول، وبمعزل عن الضمانات العينية الكبيرة من الرهونات العقارية والأوراق المالية المرهونة كبدائل إضافية لاستيفاء سداد تلك الديون.

كفاءة تشغيلية

من ناحية أخرى، فقد سجل البنك أيضاً معدلات عالية للكفاءة التشغيلية، محتوياً نسبة التكاليف إلى إجمالي الدخل عند 28.1 في المئة، مقابل 27.7 في المئة خلال الربع الأول من2021، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى التركيز المستمر والفاعل على أتمتة ورقمنة خدماته وعملياته بنجاح ضمن خطة التحول الرقمي الشاملة للمجموعة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «الأهلي المتحد»، مشعل العثمان «تأثرت عملية التعافي الاقتصادي بعد كورونا، بالاضطرابات في سلاسل التوريد حول العالم، والتي من المرجح أن تلقي بظلالها على وتيرة النمو وترفع من معدلات التضخم على نطاق واسع».

وأشار إلى تأثر الأداء الاقتصادي العالمي بالحرب التي تشهدها أوكرانيا، وبالتبعات الاقتصادية الناجمة عنها، وأنه نظراً لذلك، فإن الاقتصادات والأسواق المالية حول العالم مازالت عرضة للتقلبات في ظل التغيرات المتسارعة والمناخ الاقتصادي الراهن.

وأضاف العثمان أنه على الرغم من هذه الظروف السائدة وحالة عدم اليقين التي تشوب الأسواق، فقد أحرز «الأهلي المتحد» خلال الربع الأول من هذه السنة أداءً ونمواً قويين، يعكسان مجدداً متانة المركز المالي للمجموعة، وتوسع وتنوع قاعدة أعمالها الكبيرة، وكفاءة إدارتها ونجاح إستراتيجيتها الإقليمية، متابعاً أنه كان لعوائد الأداء الإيجابي لشبكة المصارف التابعة والشقيقة التي تنشط في أسواق رئيسية بالمنطقة، ولنجاحاتها في تعزيز دور المجموعة كقناة وصل ودعم مصرفي مفضلة لمختلف عمليات عملائها من التمويلات والتدفقات المالية البينية عبر هذه الأسواق في إطار منضبط للرقابة على المخاطر والمصروفات، الدور الأكبر في مواصلة تحقيق مثل هذا النمو القوي في صافي الربحية خلال الربع الأول من هذا العام، مع المحافظة على أعلى المؤشرات لجودة الأصول رغم التحديات والظروف الاقتصادية السائدة إقليمياً.

«سيتي بنك»

وأفاد العثمان «وضعنا أخيراً النقاط على اتفاقية للاستحواذ على قسم خدمات التجزئة في (سيتي بنك) في البحرين، وهو التطور الذي يعكس الديناميكية العالية والنظرة البعيدة المتأنية للبنك التي تهدف لتحقيق الاستغلال الأفضل لرؤوس أمواله في كل الأسواق التي تعمل فيها المجموعة اليوم، أو تهدف للدخول إليها مستقبلاً، لخلق قيمة أكبر لمساهمينا على المدى البعيد».

من ناحية أخرى، فقد سجل البنك أيضاً معدلات عالية للكفاءة التشغيلية، محتوياً نسبة التكاليف إلى إجمالي الدخل عند 28.1 في المئة، مقابل 27.7 في المئة خلال الربع الأول من2021، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى التركيز المستمر والفاعل على أتمتة ورقمنة خدماته وعملياته بنجاح ضمن خطة التحول الرقمي الشاملة للمجموعة.

مجموعة شاملة

يعد البنك الأهلي المتحد مجموعة مصرفية إقليمية شاملة تقدم مختلف الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات وأعمال الخزانة، وخدمات إدارة الثروات والخدمات المصرفية الخاصة التقليدية منها والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

ونجح البنك الذي تأسس في البحرين في مايو 2000 في إرساء شبكة إقليمية تخدم قاعدة متنامية من العملاء، على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبريطانيا، من خلال بنوك تابعة له في كل من البحرين حيث مقره الرئيسي، والكويت ومصر والعراق والمملكة المتحدة، وبنوك شقيقة في عُمان وليبيا، إلى جانب فرع لعملياته في مركز دبي المالي العالمي.

وتتضمن قائمة كبار مساهمي البنك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت بحصة قدرها 18.86 في المئة، والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في البحرين بحصة قدرها 10.01 في المئة.

دلائل ومؤشرات

- 1.7 سنت ربحية السهم

- 2.5 في المئة زيادةبصافي دخل الفوائد

- 6.7 في المئة نمواًبإجمالي الدخل التشغيلي إلى 310.7 مليون دولار

- 1.4 في المئة ارتفاعاً بإجمالي حقوق حملة الأسهم

- 1.7 في المئة عائد متوسط الأصول

- 2.4 في المئة قروضاً غير منتظمة و81.1 في المئة تغطيتها

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي