No Script

كأس أوروبا 2024... الافتتاح في ميونيخ والنهائي في برلين

تشيفيرين «يدفن»... الـ «سوبر ليغ»


ألكسندر تشيفيرين متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي في فيينا	 (رويترز)
ألكسندر تشيفيرين متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي في فيينا (رويترز)
تصغير
تكبير

اعتبر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، أمس، بأن فكرة دوري الـ«سوبر ليغ» التي وُلِدت ميتة أصلاً العام الماضي، «انتهت على الاقل على مدى 20 عاماً».

وقال تشيفيرين في مؤتمر صحافي على هامش كونغرس الاتحاد القاري في فيينا «أولاً، لا أحب تسميتها بالسوبر ليغ لأنها كل شيء إلّا سوبر ليغ».

وكان 12 نادياً من نخبة القارة الأوروبية قرّرت اطلاق دوري الـ«سوبر ليغ»، لكنها واجهت انتقادات واسعة النطاق من حكومات بلادها ورابطات الدوري والاتحادات الوطنية، فاضطرت الى التراجع عن خطوتها.

بيد أن 3 أندية وهي يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان، لا تزال تسعى الى تعويمها مجدّداً من دون خطوات ملموسة في هذا الصدد.

بيد أن تشيفيرين كان واضحاً بقوله: «اعتقد بان هذا المشروع انتهى بشكل نهائي او على الاقل على مدى 20 عاماً».

ولم يشأ رئيس الاتحاد القاري الغوص في الاجراءات التأديبية لـ«يويفا» ضد الأندية الثلاثة، والتي توقفت العام الماضي بسبب قرار لمحكمة إسبانية اعتبرت بأن هذه الإجراءات باطلة، قبل أن يرفع القضاء الإسباني الشهر الماضي الحظر على مقاضاتها، في الوقت الذي لاتزال الإجراءات سارية أمام محكمة العدل الأوروبية.

وقال تشيفيرين: «يتعيّن علينا احترام المحاكم وانتظار النتيجة النهائية».

وأضاف: «لديها (الأندية الثلاثة) الحق في خوض مسابقتها الخاصة بها، لكن بطبيعة الحال، وبحسب قوانينا، إذا خضت مسابقة أخرى، فإنك لا تستطيع المشاركة في مسابقتنا».

وفي سياق آخر، قال تشيفرين إن أحداث العنف الجماهيري في نهائي بطولة أوروبا بين إنكلترا وإيطاليا في استاد «ويمبلي» في لندن العام الماضي غير مقبولة ويجب ألّا تتكرّر مرّة أخرى.

وشهد النهائي في 11 يوليو الماضي، والذي حسمه منتخب إيطاليا بركلات الترجيح، اشتباكات بين المشجعين والمسؤولين داخل وحول الاستاد، حيث خرق مئات المشجعين الذين لا يحملون أي تذاكر الطوق الأمني.

ورأى تشيفرين بأنه يجب الاعتراف بالنجاحات، وأيضا بالإخفاقات في الرياضة.

وأضاف: «لا يزال لدينا عدد من المشاكل التي يجب حلها لجعل رياضتنا نموذجا يحتذى به ومصدر إلهام أكبر مما هي عليه اليوم».

وتابع: «صور العنف في استاد ويمبلي في نهائي بطولة أوروبا العام الماضي غير مقبولة. عندما تذهب عائلة لمشاهدة مباراة في أي منافسة، يجب أن يكون وقتا للمرح والاحتفال والاستمتاع.

يجب أن يشعر الناس بالأمان داخل الملعب وحوله. يجب ألّا يشعروا أبدا بالخطر. بمساعدة السلطات لن نسمح بحدوث ذلك مرّة أخرى».

ومن ناحية ثانية، أعلن «يويفا» أن نهائيات كأس أوروبا 2024 المقرّرة في ألمانيا، ستفتتح في 14 يونيو على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ، وتختتم في 14 يوليو على الملعب الأولمبي في العاصمة برلين.

ووضعت اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري روزنامة النهائيات التي ستقام في 10 مدن ألمانية مع العودة إلى نظام الاستضافة في بلد واحد بعد نسخة 2020 التي أقيمت العام الماضي في 11 دولة في القارة العجوز.

وقال «يويفا» في بيان: «للمرّة الأولى، تم تضمين التأثير البيئي في معايير لوائح البطولة»، لذلك تم تقسيم المدن العشر إلى ثلاث مناطق: شمال/شمال شرق (برلين، هامبورغ ولايبزيغ)، غرب (بينها دورتموند، دوسلدورف وكولن) وجنوب (فرانكفورت، شتوتغارت وميونيخ).

وأضاف أنه خلال دور المجموعات «ستُقام المباريات في منطقتين فقط، لتقليص المسافات للمنتخبات والجماهير، وتسهيل مهمة الوفود التي تسافر بالقطار أو الحافلة من معسكرها الأساسي إلى مكان إجراء المباريات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي