No Script

فنان رقمي حوّل حلمه إلى صور سوريالية

دبي... تكسوها الثلوج؟

الأبيض يغطي الطرق والمباني في محيط برواز دبي
الأبيض يغطي الطرق والمباني في محيط برواز دبي
تصغير
تكبير

ثلوج في دبي!

هكذا بدا مشهد لوسط المدينة وقد كساها الثلج، وآخر لبحيرة متجمدة بمنطقة برج العرب.

الصور ليست سوى بعض تصاميم الفنان الرقمي الهندي المقيم في دبي جيو مولور، لحلم راوده خلال أحد أيام شهر فبراير، وهو أشبه بالحقيقة عن تساقط الثلج في دبي، واستيقظ متذكراً تفاصيله بحذافيرها.

وقال مولور في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: «راودني حلم أخيراً بأني عدت إلى المكان الذي مكثت فيه خلال أيامي الأولى في دبي، وعندما نظرت من النافذة، كان الثلج يتساقط، وكان بإمكاني رؤية الطرق والمباني، وحتى عدادات وقوف السيارات مغطاة باللون الأبيض».

وعندها قرّر أن يفعل أفضل ما يجيد فعله، أي إعادة تجسيد ما شاهده في الحلم بتصاميم مرئية.

وأوضح مولور أنه أراد أن ينقل الإحساس الذي راوده للآخرين من خلال إنشاء مشاهد مختلفة للمدينة المغطاة بالثلج وإبرازها كقطعة من المنطقة القطبية.

ومن متحف المستقبل، وبرواز دبي، إلى برج خليفة، وبرج العرب، تتضمن السلسلة التي تحمل عنوان «Snowy Dubai» أي «دبي الثلجية» أشهر معالم المدينة التي تُعد مألوفة في جميع أنحاء العالم، وليس فقط لدى سكان دبي.

وعن سبب اختياره لهذه المعالم، قال مولور: «كنت على يقين من أن تفرد وشعبية هذه المعالم تتحدث عن اسم هذه السلسلة Snowy Dubai».

وأراد مولور الحصول على صور سريالية مستعيناً بحلمه كمصدر للإلهام، حيث تتداخل المناظر الطبيعية المكسوة بالثلوج مع معالم المدينة المبنية في الصحراء.

ولم يكن تنفيذ هذا المشروع الفني الخيالي سهلاً، إذ واجه الفنان الرقمي تحدياً في خلق الإحساس بالثلوج. وأوضح: «رغم أن المفهوم سوريالي بطبيعته، كنت أهدف إلى إخراج واقعي».

ولم يستعن مولور ببرامج تعديل الصور العادية مثل «الفوتوشوب» فحسب، بل كان عليه إيجاد برامج لإنشاء ثلاثي الأبعاد.

واستغرق العمل على هذه السلسلة وقتاً طويلاً، وكانت الصور الأولية أكثر صعوبة من غيرها.

وأشار مولور إلى أنه كان عليه أن يصقل مهاراته بتقنيات جديدة خلال رحلة العمل على هذه السلسلة، وبعد قضاء 14 إلى 16 ساعة من العمل، قام بإنشاء أول صورة لبرواز دبي مغطى بالثلج.

أما الصورة الثانية، والتي كانت لبرج العرب، فقد استغرقت منه نحو 6 إلى 8 ساعات لإكمالها، لينخفض بعد ذلك تدريجياً عدد الساعات التي أمضاها مع كل تصميم.

وبمجرد أن شارك مولور صوراً من السلسلة عبر حسابه على «إنستغرام»، تلقى الكثير من ردود الفعل الإيجابية.

وقال: «كنت متشوقًا لمعرفة كيف سيتفاعل الناس مع إعادة تخيل حلمي».

وذكر مولور أن السلسلة أثارت إعجاب سكان دبي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي