No Script

تريليون دولار خسرتها أكبر شركات التكنولوجيا في 3 أيام

تصغير
تكبير

فقدت أكبر شركات التكنولوجيا في العالم ما يزيد على تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 جلسات تداول فقط.

وعمّق المستثمرون من مبيعات الأسهم بشكل عام منذ أن رفع مجلس الاحتياطي الفيديرالي سعر الفائدة القياسي يوم الأربعاء الماضي، لكن عمالقة التكنولوجيا تحمّلوا الجزء الأكبر من الخسائر بين جميع قطاعات الاقتصاد الأخرى.

ولدى المستثمرين الآن اهتمام أقل بما دفع الأعمال خلال سوق صاعدة قوية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك أثناء الوباء، ويدفعون الآن المزيد من الأموال نحو جيوب أكثر أماناً في السوق، بما في ذلك السلع الأساسية مثل «Campbell Soup» و«General Mills» و«JM Smucker».

وتخلّت شركة آبل، الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم، عن 220 مليار دولار من حيث القيمة منذ إغلاق التداول يوم الأربعاء، وهو اليوم الذي أعلن فيه رئيس بنك الاحتياطي الفيديرالي جيروم باول، أن التضخم كان مرتفعاً للغاية وأنه لا توجد خطط لرفع سعر الفائدة لأكثر من نصف نقطة مئوية.

وانخفض مؤشر الأسهم الأميركية «S&P 500» إلى ما دون 4000 نقطة الإثنين، بعد أن انخفض بنسبة 7 في المئة منذ إغلاق الأربعاء الماضي، في حين انخفض مؤشر ناسداك 100 بنسبة 10 في المئة تقريباً خلال الفترة نفسها.

وخلال أيام التداول الثلاثة الماضية خسرت «مايكروسوفت» نحو 189 مليار دولار من حيث القيمة، في حين فقدت «تسلا» 199 مليار دولار، بينما تراجعت قيمة «أمازون» بنحو 173 مليار دولار.

وهبطت قيمة «ألفابت»، الشركة الأم لشركة «غوغل» بنحو 123 مليار دولار عما كانت عليه الأسبوع الماضي، في حين خسرت شركة نافيديا المتخصصة في تصنيع الرقائق، نحو 85 مليار دولار، وفقدت «ميتا» الشركة الأم لـ«فيسبوك»، 70 مليار دولار من قيمتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي