pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

قيمتها بلغت 8.25 مليار دولار وبنمو 46 في المئة

6 إصدارات عالمية للصكوك بالربع الأول 4 منها... لـ «بيتك كابيتال»


- التضخم والتشدد بالسياسة النقدية يلقيان بظلالهما على الاقتصاد العالمي

لفتت شركة بيتك كابيتال إلى أن مناقشات التضخم على أسواق المال خيّمت وألقت بظلالها عليها قبل الدخول إلى الربع الثاني من عام 2022، مبينة أنه من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم العالمي 6.2 في المئة خلال العام الجاري، وهو أعلى بالمقارنة بمستويات 2021 البالغة 4.4 في المئة وأعلى بكثير من المستويات المستهدفة من قبل البنوك المركزية الرئيسية عند مستوى 2 إلى 3 في المئة.

وذكرت «بيتك كابيتال» في تقرير لها أنه استجابةً لارتفاع معدلات التضخم تبنت البنوك المركزية العالمية مواقف متشددة حيال السياسة النقدية، موضحة أنه بعد إجراءات رفع أسعار الفائدة وتخفيف السيولة، من المحتمل أن يتأثر نمو الاقتصاد الكلي العالمي الذي تم تعديل معدلات نموه المتوقعة بالفعل إلى مستوى 3.6 في المئة نزولاً من المستويات السابقة البالغة 4.1 في المئة لعام 2022.

وأفاد التقرير بأنه نتيجة للإجراءات المالية المتشددة من الخزانة الأميركية والتي شوهد أثرها على الأوراق المالية وهوامش العوائد

لا سيما الأوراق المالية التي تبلغ مدتها سنتين، والتي تعد الأكثر حساسية لدورة الأسعار، فقد أنهت الربع الأول عند معدل عائد 2.336 في المئة، ما يمثل زيادة بمقدار 172 نقطة أساس منذ بداية السنة.

سوق الصكوك

وأشار إلى محافظة إصدارات الصكوك بالسوق الأول على قوتها، حيث بلغ إجمالي قيمة الإصدارات 8.25 مليار دولار للربع الأول 2022، مرتفعة بنحو 46 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، فيما بلغت الإصدارات لشهر مارس وحده الماضي وحده 5.64 مليار دولار.

ونوه إلى أن الإصدارات الرئيسية خلال الربع الأول 2022 شملت إصداراً للصكوك المستدامة لمدة 5 سنوات بقيمة 750 مليون دولار من قبل البنك الأهلي السعودي، تلاه إصدار جمهورية باكستان الإسلامية بتسعير صكوك بقيمة مليار دولار لمدة 7 سنوات بنسبة 7.95 في المئة، في حين عادت جمهورية تركيا إلى السوق بإصدار قياسي قيمته 3 مليارات دولار لمدة 5 سنوات، مع زيادة دفترية في حجم الإقبال على الإصدار بأكثر من 10.75 مليار دولار، ما يمثل 3.6 ضعف حجم الإصدار، حيث قامت شركة بيتك كابيتال بدور المدير الرئيسي ومدير اكتتاب الإصدار، وتم تسعيره عند 7.25 في المئة.

وتابع التقرير «أصدر بنك دبي الإسلامي صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار بعائد بلغ 2.74 في المئة ومدة 5 سنوات، وحقق الإصدار إقبالاً بلغ نحو 3 أضعاف حجم الإصدار، ثم أصدر بنك أبوظبي الأول صكوكاً مدتها 5 سنوات بمعدل ربح 2.591 في المئة بحجم إصدار بلغ 500 مليون دولار. وعلى الصعيد المحلي، قام بنك بوبيان قبل نهاية الربع الأول بإصدار مدته 5 سنوات وبعائد ربح 3.389 في المئة، حيث بلغ حجم الإصدار 500 مليون دولار، وقامت شركة بيتك كابيتال بدور المدير الرئيسي المشارك ومدير الاكتتاب لهذه الإصدارات».

«بيتك كابيتال» يتفوق على «داو جونز»

أفاد تقرير «بيتك كابيتال» بأن مؤشرها للصكوك تفوق في أدائه على مؤشر داو جونز للصكوك في الربع الأول من العام الجاري، حيث انخفض مؤشر «بيتك كابيتال» للصكوك (للعائد الإجمالي) بنسبة 1.94 في المئة منذ بداية العام، بينما انخفض مؤشر داو جونز 4.08 في المئة خلال الفترة نفسها، مرجعاً ذلك إلى التنويع وجودة الصكوك المختارة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي