pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تسبب العقم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية

تحذير من «منشطات» تُباع عبر الإنترنت

حذَّر خبراء طبيون بريطانيون من مخاطر تعاطي نوع معين من الحبوب المنشطة التي لوحظ أنها تباع على نطاق واسع وبشكل غير قانوني عبر شبكة الإنترنت.

ونقل تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» عن الخبراء التابعين لمنظومة الرعاية الصحية البريطانية قولهم إن تركيبة تلك الحبوب تشبه الستروئيدات المعززة للأداء العضلي والبدني وتنتمي إلى فئة تعرف اختصاراً بـ«SARMs» (معدلات مستقبلات الأندروجين الانتقائية)، منبهين إلى أن تلك التركيبة محظور استخدامها على البشر، إذ إنها قد تتسبب في الإصابة بمشاكل صحية عدة من بينها العقم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي المشاكل التي تبدأ بالظهور في غضون أسابيع قليلة بعد التعاطي.

ونشرت الصحيفة صوراً لبعض تلك الأنواع من الحبوب المعروضة للبيع ويشتريها مراهقون من داخل بريطانيا وخارجها على الرغم من أنها غير معتمدة رسمياً، فضلاً عن أنها محظورة من جانب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وبشكل خاص، حذر الخبراء من نوع يحمل اسم «Rad-140» يباع بأسعار تتراوح بين 15 و40 جنيهاً إسترلينياً للعبوة التي تحوي 60 كبسولة.

وأوضح الخبراء أن مروجي تلك الحبوب يستغلون ثغرة قانونية تتمثل في أن تركيبة بـ«SARMs» مسموح تداولها في بريطانيا لاستعمالها كمادة في الأبحاث الصيدلانية، لكنهم يشترونها ثم يصنعون منها تلك الحبوب المنشطة الخطيرة ويروجونها بشكل غير قانوني عبر الإنترنت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي