No Script

124.857 مليون مطروحة للاكتتاب بسعر 793 فلساً للسهم و12.611 ألف حداً أدنى للشراء

52 فلساً صافي ربح مقدّر لسـهم «أولاد علي الغانم للسيارات»... 2022

تصغير
تكبير

- عـدم التصرف في الـ 55 في المئة غير المطروحة مـن الأسـهم لمـدة عـام
- الشركة قفزت بأرباحها العام الماضي 102 في المئة مقارنة بـالمسجّل لـ 2020
- توزيعات نقدية تزيد على 80 في المئة من الأربـاح للسنوات الـ 3 المقبلة
- تخصيـص الأسـهم وفقـاً للتقدير دون التزام بقواعد موحدة أو تناسبية

كشفت نشرة اكتتاب الطرح الثانوي الخاص لـ45 في المئة من أسهم شركة أولاد علي الغانم للسيارات أن الاكتتاب سـيبدأ من 15 حتى 26 مايو الجاري، تمهيداً لإدراج الشركة في السوق الأول ببورصة الكويت.

ولفتت إلى أن رأسمال الشركة المصدر والمدفوع بالكامل والمصرح به قبل الاكتتاب يبلغ 27.75 مليون دينار، مقسمة إلى 277.5 مليون سهم بقيمــة اســمية 100 فلــس للســهم الواحــد ومدفوعــة بالكامـل، علماً أن الشركة تدير أعمالها وشؤونها بطريقة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتبين النشرة أن 124.857 مليون سهم مطروحة للاكتتاب، بسعر 793 فلساً للسهم الواحد، موضحة أن الحد الأدنى للاكتتاب يبلغ 12.611 ألف سهم، بقيمة تتجاوز 10 آلاف دينار. ويتوقع حسب النشرة أن ينتـج عـن الاكتتـاب عوائـد تصـل إلـى نحو 100 مليون دينار على أن تـؤول عوائـد الإصـدار لصالـح المسـاهمين البائعين.

استرداد الأموال

ومن المقرر أن يكون تاريخ التخصيص خــلال 5 أيـام عمـل مــن تاريـخ انتهــاء فتـرة الاكتتاب حسب الاقتضاء، في حين يصل تاريخ استرداد أموال الاكتتاب إلى 5 أيام عمل أيضاً من إعلان نتائج التخصيص، فيما يتعهـد المسـاهمون البائعـون فـي الشـركة بعـدم التصـرف فـي أي مـن أسـهمهم المتبقيـة، أي بـ55 في المئة مـن إجمالـي الأسـهم بعـد صفقـة الاكتتـاب العـام لمـدة عـام واحـد علـى الأقـل مـن تاريـخ الاكتتـاب.

وأوضحت النشرة أن «أولاد علي الغانم للسيارات» سجلت إيرادات عن 2021 بلغت 168.98 مليون دينار، فيما وصل إجمالي أرباح العام الماضي إلى 25 مليوناً منها نحو 14.59 مليون صافي الأرباح، مقابل 7.226 مليون عن 2020 ما يعني تسجيل قفزة بصافي الأرباح عن العام الماضي بلغت نسبتها 102 في المئة.

ونوهت النشرة إلى أن إجمالي موجودات الشركة في نهاية العام الماضي بلغ 147.451 مليون، مقابل التزامات بـ83.482 مليون، بينما وصلت حقوق الملكية إلى نحو 63.969 مليون، وبلغت حقــوق الملكيــة الخاصة بمساهمي الشركة الأم 57.341 مليون دينار.

وكمــا فــي 31 ديســمبر 2021، بلغــت الممتلــكات والآلات والمعــدات مــا نســبته 62 في المئة مــن إجمالي الموجودات فيمــا بلغ المخزون والنقــد والنقــد المعادل 16 و13 في المئة على التوالي.

وسيُدار الاكتتـاب مـن قبـل شـركة الاسـتثمارات الوطنية «المنسـق الرئيسـي» إضافة إلى شركات بيتـك كابيتـال للاسـتثمار وكامكـو للاسـتثمار والمجموعـة الماليـة هيرمـس، ويمكن للمنسـق الرئيسـي ومديري الاكتتاب المشـتركين وفقـاً لمـا يـروه مناسـباً تمديـد فتـرة الاكتتـاب لمـدة لا تتجاوز 3 أشـهر إضافيـة، كمـا يحق لهم إغـلاق فتـرة الاكتتـاب قبـل التاريـخ المحدد وذلـك فـي حالة اكتمال الاكتتـاب فـي جميـع الأسـهم المعروضـة قبـل تاريـخ الإغلاق.

قواعد تخصيص

وسـيتم تخصيـص الأسـهم بعـد الانتهـاء مـن فتـرة الاكتتـاب مـن قبـل الشـركة والمسـاهمين البائعـين، كمـا يحـق للمنسـق الرئيسـي ومـديري الاكتتـاب المشـتركين والمسـاهمين البائعـين والشـركة وفقـاً لتقديرهـم الاحتفــاظ بحقهــم المطلــق فــي رفــض كل أو جــزء مــن الطلبــات دون الحاجــة إلــى إبــداء الأســباب أو المبــررات ودون أي مسـؤولية مـن أي نـوع ولأي سـبب سـواء فـي التعاقـد، أو المسـؤولية التقصيريـة، أو بموجـب القانـون، كمـا يحـق لهـم تخصيـص الأسـهم وفقـاً لتقديرهـم الكامـل والمطلـق دون أي التـزام بتطبيـق أي قواعـد تخصيـص موحـدة أو تناسـبية.

يذكر أنه فـي 9 ديسـمبر 2021، وافقـت الجمعيـة العامـة العاديـة لمسـاهمي «أولاد علي الغانم للسيارات» علـى إدراج أسـهم الشـركة فـي بورصــة الكويــت أو أي بورصــات أخــرى وتفويــض مجلــس الإدارة لبــدء إجــراءات الإدراج.

وفــي تاريــخ 24 مــارس الماضي، حصلـت «أولاد علي الغانم للسيارات» علـى التوصيـة المبدئيـة مـن بورصـة الكويـت وفـي 28 أبريــل الماضي حصلــت علــى الموافقــة المشــروطة مــن هيئــة أســواق المــال لإدراج الشــركة والأســهم فـي بورصـة الكويـت.

تنويع القاعدة

وحسب النشرة يبلغ صافي الربح المقدر لمسـاهمي الشـركة للسـهم الواحد للسـنة المنتهية فـي 31 ديسـمبر 2022 نحو 52 فلساً.

وتسـتهدف إدارة الشـركة توزيعـات نقديـة بنسـبة تزيــد عــلى 80 في المئة مــن الأربــاح للســنوات الثلاث المقبلة. وبنــاءً علــى التقديــرات الماليــة، تســتهدف الشــركة توزيعــات نقديــة بقيمـة 45 فلـساً للسـنة الماليـة 2022 وذلـك مـع الأخـذ بعيـن الاعتبـار النتائـج المحققـة، الأمـر الـذي يحقـق عائـداً ربحـياً يبلـغ 6 في المئة وفقـاً لسـعر الاكتتـاب المقتـرح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي