No Script

تشلسي «في عهدة بوهلي»... مقابل 5.2 مليار دولار أميركي

تود بوهلي متابعاً مباراة تشلسي مع ولفرهامتبون (رويترز)
تود بوهلي متابعاً مباراة تشلسي مع ولفرهامتبون (رويترز)
تصغير
تكبير

بات نادي تشلسي الإنكليزي في عهدة كونسورتيوم يقوده تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجليس دودجرز الأميركي للبيسبول، بعدما فاز في معركة شراء النادي بصفقة تبلغ 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار)، بحسب ما أكد النادي اللندني.

وكان مالك تشلسي، الروسي رومان أبراموفيتش، قد طرح النادي للبيع مطلع مارس، قبل أيام فقط من عقوبات فرضتها عليه الحكومة البريطانية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبعد عملية مزايدة طويلة شملت عدداً من المجموعات، اختير بوهلي وشركاؤه المستثمرون، من قبل مجموعة راين، مصرف نيويورك الذي يشرف على عملية البيع.

وتضم مجموعة بوهلي، زميلاً مشاركاً في ملكية امتياز دودجرز، مارك والتر،فضلاً عن الملياردير السويسري هانسيورغ فيس وشركة الاستثمار الأميركية كليرلايك كابيتال.

وقالوا في بيان: «يؤكد نادي تشلسي لكرة القدم الاتفاق على شروط لمجموعة مالكة جديدة بقيادة تود بوهلي، كليرلايك كابيتال، مارك والتر وهانسيورغ فيس، لاستحواذ النادي».

وتابعوا: «من اجمالي الاستثمار، سيخصص 2.5 مليار جنيه لشراء أسهم النادي، وسيتم إيداع هذه العائدات في حساب مصرفي مجمّد في بريطانيا، بقصد التبرّع بنسبة 100 في المئة لأعمال خيرية، بحسب ما أكد رومان أبراموفيتش».

وأضاف: «ستكون موافقة الحكومة البريطانية مطلوبة لتحويل العائدات من الحساب المصرفي المجمّد».

بالاضافة إلى ذلك، سيلتزم المالكون الجدد باستثمار 1.75 مليار إضافية «لمصلحة النادي».

وحطّمت قيمة الصفقة الرقم القياسي السابق لبيع نادٍ رياضي، والبالغ 2.4 مليار دولار أميركي لنادي نيويورك ميتس الأميركي للبيسبول في 2020.

ويحتاج ملعب «ستامفورد بريدج» والبالغة سعته 42 ألف متفرج، إلى إعادة تطوير كبيرة، تتناسب مع حجمه وقيمة الدخل التي يتمتع بها منافسوه في الدوري الإنكليزي.

ولا يزال كونسورتيوم بوهلي بحاجة إلى ارضاء اختبار مالكي ومديري أندية الـ«بريمير ليغ»، لكن تشلسي قال إنه يتوقع إكمال عملية البيع قبل نهاية الشهر.

ورحّبت رابطة جماهير الـ«بلوز» بالإعلان عن الصفقة، وقالت في بيان: «سنواصل إجراء مناقشات قريبة مع المالكين المحتملين. نحن متفائلون حيال مستقبل تشلسي. نأمل انهاء عملية البيع بسرعة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي