No Script

مرئيات

الإصلاح... قرار

تصغير
تكبير

كثيراً ما ننظر لأحوال بعض الدول أو المجتمعات أو حتى الشركات ونراها قد انتقلت من مرحلة الفساد إلى مرحلة الإصلاح ومكافحة الفساد. فنجد الدولة التي كانت تتصدر الترتيب في قائمة مدركات الفساد وتوجد فيها كل مظاهر الفساد المالي من اختلاسات وسرقات وعمولات، نجدها أصبحت على رأس قائمة الدول في مكافحة الفساد وتعزيز مبدأ الشفافية وإرساء مبادئ الإصلاح.

كذلك على مستوى الشركات، نجد الكثير من التي كانت تعاني من خسائر وديون تحولت للربحية وإطفاء هذه الخسائر وسداد الديون، بل حتى على مستوى المجتمعات والبيوت والأسر عملية الإصلاح لا تتوقف إطلاقاً. فما هو القاسم المشترك بين إصلاح الدول والشركات والأسر.

إنه القرار نعم القرار هو مفتاح الإصلاح، إذا اتخذت الدولة القرار الصحيح والسليم والقوي لمكافحة الفساد ومحاربة المفسدين وإيقاف مسلسل السرقات في المناقصات العامة، وإيقاف مسلسل التنفيع والعمولات والدفع تحت الطاولة، سوف تدور عملية الإصلاح وننتقل من مرحلة الفساد إلى مرحلة الإصلاح.

لذلك، القرار هو المفتاح السحري لعملية الإصلاح، الإصلاح في الدولة وعلى كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها، وكذلك الإصلاح في الشركات وفي المجتمعات وفي حتى بيوتنا ومع أولادنا، طالما هناك قرار صحيح وحاسم وحازم يتخذ ثق تماماً أن النجاح والإصلاح هو النتيجة الحتمية، أما التردد وعدم اتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة والحاسمة فهي البيئة الخصبة للفساد بكل أشكاله.

في تقرير من منظمات دولية كانت تشخص مشكلة الكويت أنها تعاني من غياب في الرؤية وغياب في اتخاذ القرار، لذلك نحن نعاني من مستنقع الفساد الذي نعيش فيه بسبب عدم اتخاذ القرار.

بالمختصر الإصلاح هو قرار، التغيير هو قرار، النجاح هو قرار، التفوق هو قرار.

أتمنى أن تعي حكومتنا أهمية القرار وتقوم بإصدار القرار الصحيح في الوقت الصحيح، وفي المكان الصحيح، عندها سوف نرى التغيير والتقدم والنجاح الذي سوف نصل إليه.

معالي وزير التعليم العالي...

قبل فترة تعرض أحد أبنائنا الطلبة إلى حادث اعتداء في أميركا، والمكتب الثقافي في واشنطن على علم بذلك، وقد اضطر الطالب إلى الانتقال إلى جامعة أخرى في ولاية أخرى، تفاجأ الطالب أن المكتب الثقافي يطالبه برسوم الجامعة التي انتقل منها وهو المرغم بالانتقال بسبب حادثة الاعتداء، نتمنى من معالي الوزير توجيه تعليماته إلى المكتب الثقافي لتحمل تكاليف الجامعة التي اضطر الطالب إلى مغادرتها والانتقال منها. معلومات الطالب موجودة لدينا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي