No Script

«كامكو إنفست»: 3.3 في المئة نمواً بمؤشر مورغان ستانلي للمنطقة

الكويت ثالث أفضل أسواق الخليج أداءً منذ بداية 2022

تصغير
تكبير

- بورصات الخليج سجلت الشهر الماضي أقل مكاسب بعد 5 أشهر من النمو
- الأسهم الكبرى قادت الأداء الإيجابي لبورصة الكويت و«الأول» يتفوق

أفادت شركة كامكو إنفست بتسجيل المؤشر الخليجي مكاسب في أبريل 2022 بدعم من الأرباح القوية التي سجلتها الأسهم الكبرى، وبصفة خاصة أسهم قطاع البنوك، إلا أنه على الرغم من ذلك، تباطأت وتيرة المكاسب الشهرية هامشياً خلال الشهر بتسجيل مؤشر مورغان ستانلي الخليجي نمواً بنحو 3.3 المئة، فيما يعد أقل مكاسب شهرية يسجلها المؤشر بعد 5 أشهر متتالية من النمو.

وأوضحت «كامكو إنفست» في تقرير لها أن بورصة دبي جاءت في الصدارة كأفضل الأسواق الخليجية أداءً خلال أبريل بمكاسب شهرية بلغت 5.5 في المئة، تلتها السعودية والكويت بمكاسب شهرية بلغت 4.9 و2.6 في المئة على التوالي، في حين سجلت كل من بورصتي مسقط والبحرين خسائر خلال الشهر بنسبة 1.1 و0.8 في المئة على التوالي.

وبين التقرير أنه من حيث الأداء منذ بداية العام 2022 حتى تاريخه، استعادت السعودية مجدداً مركز الريادة بتسجيل مكاسب بنسبة 21.7 في المئة تلتها أبوظبي والكويت بنمو بلغ 18.8 و18.75 في المئة على التوالي.

الأداء قطاعياً

أما على الصعيد القطاعي خليجياً، فذكر التقرير أن الأداء الشهري كان إيجابياً بصفة عامة، لافتاً إلى أن أداء قطاعات السوق المختلفة انقسم بالتساوي تقريباً بين الرابحين والخاسرين، إلا أن المكاسب الشهرية جاءت على خلفية الأداء الإيجابي للقطاعات ذات القيمة السوقية المرتفعة مثل البنوك والطاقة والعقار، وساهمت تلك المكاسب في تعويض الخسائر التي سجلتها مؤشرات قطاعات التأمين والسلع طويلة الأجل والأدوية.

وأشارت «كامكو إنفست» من جهة أخرى، أن مؤشر قطاع البنوك تفوق من حيث الأداء منذ بداية العام حتى تاريخه بمكاسب بلغت 26.5 في المئة، تبعه كل من مؤشري قطاع الرعاية الصحية وقطاع السلع الاستهلاكية بمكاسب بلغت 23.2 و21.8 في المئة على التوالي.

الأسهم الكبرى

ونوه التقرير إلى أن بورصة الكويت واصلت في أبريل تسجيل مكاسب للشهر الخامس على التوالي، إذ حققت مؤشرات السوق الأربعة مكاسب خلال الشهر، وكان الأداء الإيجابي الذي شهدته البورصة في أبريل بقيادة الأسهم الكبرى، ما انعكس على أداء مؤشر السوق الأول الذي تفوق على نظرائه من المؤشرات الأخرى بمكاسب شهرية بلغت 2.7 في المئة، مغلقاً عند مستوى 9308 نقاط.

وتابع «من جهة أخرى، كان أداء مؤشر السوق الرئيسي 50 أضعف من مؤشر السوق الأول للشهر الثاني على التوالي بتسجيله لمعدل نمو شهري أقل بلغ 1.4 في المئة، ليغلق عند مستوى 6674 نقطة، وشهد مؤشر السوق الرئيسي نمواً شهرياً بنسبة 2.2 في المئة، ما نتج عنه تسجيل مؤشر السوق العام لمكاسب بلغت 2.6 في المئة»، موضحاً أنه على صعيد أداء السوق منذ بداية 2022 حتى تاريخه، واصل مؤشر السوق الأول ريادته بتسجيل أعلى معدل مكاسب بلغت 21.8 في المئة، تبعه مؤشر السوق العام بنمو 18.7 في المئة.

أما على صعيد أداء قطاعات السوق المختلفة، فبين التقرير أن مؤشر قطاع الاتصالات جاء في الصدارة بتسجيله نمواً شهرياً بلغ 11.9 في المئة، عازياً ذلك بصفة رئيسية للمكاسب التي سجلها سهم شركة زين بنسبة 8.4 في المئة، تبعه نمو سعر سهم «Ooredoo» بـ32.4 في المئة و«stc» بـ14.2 في المئة ما ساهم في تعويض خسائر اثنين من الأسهم الأخرى المدرجة ضمن القطاع.

وحصل سهم «زين» على دفعة قوية بعد إعلان الشركة عن نمو أرباحها 7 في المئة إلى 47 مليون دينار.

الأسهم الأكثر ارتفاعاً

لفت تقرير «كامكو إنفست» إلى تسجيل أسهم معظم البنوك الكويتية مكاسب جيدة خلال الشهر، فيما كان سهم شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن الأفضل أداءً خلال الشهر بنمو بلغ 44.3 في المئة، وذلك على الرغم من ضعف أنشطة التداول على السهم. وتضمنت قائمة أفضل الأسهم أداءً لشهر أبريل كلا من شركة رأس الخيمة للأسمنت الأبيض و«Ooredoo» ودار الثريا العقارية بنمو بلغ 40 و32.4 و24.8 في المئة على التوالي. وانخفضت أنشطة التداول خلال رمضان، إذ تراجع إجمالي كمية الأسهم المتداولة خلال الشهر 20.5 في المئة إلى 4.5 مليار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي