No Script

واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري قريباً أول اختبار نووي منذ 2017

واشنطن ترى أن كوريا الشمالية قد تجري قريباً أول اختبار نووي منذ 2017
واشنطن ترى أن كوريا الشمالية قد تجري قريباً أول اختبار نووي منذ 2017
تصغير
تكبير

اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن كوريا الشمالية قد تجري «هذا الشهر» أول اختبار نووي لها منذ العام 2017.

وقالت جالينا بورتر، المتحدثة باسم الديبلوماسية الأميركية للصحافيين، إنه بحسب ما توصلت اليه واشنطن، فإن بيونغ يانغ «تعد موقع بونغيي-ري للتجارب وقد تكون جاهزة لإجراء اختبار فيه اعتبارا من هذا الشهر، الأمر الذي سيشكّل اختبارها (النووي) السابع».

وأضافت أن «هذا التحليل ينسجم مع تصريحات علنية أدلت بها كوريا الشمالية نفسها أخيرا»، مؤكدة ان الحكومة الأميركية تقاسمتها مع حلفائها و«ستواصل تنسيقا وثيقا معهم».

وأحجم نظام كوريا الشمالية منذ 2017 عن إجراء تجارب لصواريخ بالستية عابرة للقارات واختبارات نووية. لكنه انتهك هذه القاعدة جزئيا نهاية مارس عبر إطلاق صاروخ عابر للقارات.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية أخيرا مؤشرات إلى نشاط جديد داخل نفق في موقع بونغيي-ري، علما أن بيونغ يانغ كانت قد أعلنت تدمير هذا الموقع العام 2018 قبل قمة تاريخية بين كيم جونغ أون والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب شكلت بداية حوار لم يثمر.

وأبدى الرئيس الأميركي جو بايدن الذي خلف ترامب استعداده لإحياء هذا الحوار بهدف مناقشة نزع الترسانة النووية لكوريا الشمالية، لكنه لم يقابل بأي مبادرة ايجابية منذ دخوله البيت الأبيض بداية 2021.

على العكس، فقد كثفت كوريا الشمالية منذ بداية العام اختباراتها لأسلحة تحظرها قرارات مجلس الأمن الدولي، ودفعت واشنطن إلى التنديد مرارا بما وصفته بأنه «استفزازات».

واختبرت بيونغ يانغ أسلحة نووية ست مرات منذ 2006 وتحدثت عن نجاح تجربتها الأخيرة والأكثر قوة في 2017 والتي قالت إنها أجرتها على قنبلة هيدروجينية تقدر قوتها ب250 كيلوطن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي