No Script

اللبنانيون في الكويت ينتخبون نوابهم

تصغير
تكبير

توافد العشرات من أبناء الجالية اللبنانية المقيمين في الكويت صباح اليوم لمقر سفارة بلادهم في للمشاركة في المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية اللبنانية، المخصّصة للبنانيين في الخارج، لاختيار 128 نائباً جديداً.

وبدا الإقبال ضعيفا ثم بدأ يتصاعد وسط جو عائلي حماسي بامتياز، مع توقعات بارتفاعه خلال فترة بعد الظهر، وتم تقدير نسبة المقترعين بنحو 10 في المائة خلال الساعات الثلاث الأولى من فتح باب الاقتراع.

وينتخب اللبنانيون في الخارج، في 10 دول تعتمد يوم الجمعة عطلة رسمية، هي: السعودية، قطر، الكويت، سورية، سلطنة عمان، مصر، البحرين، الأردن، العراق، بالإضافة إلى إيران.

ويبلغ عدد الناخبين في الدول العشر 30 ألفاً و929 ناخباً، يتوزعون على 13 مركز اقتراع تضم 77 قلم اقتراع منهم 5760 مسجلين في الكويت سيتمكنون من الإدلاء بأصواتهم عبر 14 قلم اقتراعي.

يذكر أن عملية فرز الأصوات للناخبين خارج لبنان، لن تتم خارج لبنان، بل ستنقل بعد ختمها بالشمع الأحمر إلى بيروت ويتم إيداعها في مصرف لبنان تمهيداً لفرزها تزامناً مع عمليات الفرز في لبنان بعد انتهاء العملية الانتخابية الداخلية في 15 مايو (أيار) المقبل.

وسوف تجري المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية يوم الأحد المقبل في 8 مايو (أيار) الحالي حيث يقترع اللبنانيون من غير المقيمين المسجلين للمشاركة في الاقتراع في باقي الدول، البالغ عددها 48 دولة.

وسوف تجرى المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات النيابية في 15 مايو (أيار) الحالي في الداخل اللبناني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي