No Script

غوتيريس يدعو من نيجيريا لعودة «آمنة» و«كريمة» للنازحين واللاجئين

أنطونيو غوتيريس
أنطونيو غوتيريس
تصغير
تكبير

دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس خلال زيارة إلى شمال شرق نيجيريا أمس الثلاثاء، إلى عودة «آمنة» و«كريمة» للاجئين والنازحين من هذه المنطقة التي تشهد تمرّداً إرهابياً منذ عقد من الزمن.

وقال غوتيريس خلال مؤتمر صحافي إنّ «الحلّ يكمن بخلق ظروف آمنة وظروف تنموية لكي يتمكّنوا من العودة إلى ديارهم بأمان وكرامة».

وعقد الأمين العام المؤتمر الصحافي في مايدوغوري، المدينة التي حطّت فيها طائرته بعد ظهر الثلاثاء في ولاية بورنو، مركز التمرّد الإرهابي في المنطقة. وكان قد زار صباح الثلاثاء مخيّماً للنازحين في النيجر.

وردّاً على سؤال بشأن أوضاع المقيمين في المخيّم، أضاف «بالطبع الظروف في مخيّم للنازحين ليست جيّدة. كنت في الماضي مفوّضاً أعلى للاجئين. لم أرَ يوماً مخيّماً للاجئين أو للنازحين أرغب بأن أعيش فيه مع عائلتي».

وتابع: «لهذا السبب دعونا نفعل ما يتعيّن علينا فعله في ما يتعلّق بالمساعدات الإنسانية لهذه المخيّمات، وفي الوقت نفسه ضمان التنمية والأمن للنازحين».

وبعيداً عن أعين الصحافيين، زار غوتيريس معسكراً لإعادة تأهيل مقاتلين إرهابيين سابقين. وتعليقاً على وضعهم طالب الأمين العام بـ«إعادة إدماج أولئك الذين، في لحظة يأس، أصبحوا إرهابيين ويرغبون الآن في أن يصبحوا مواطنين».

ومن المقرر أن تنتهي جولة الأمين العام الإقليمية هذه اليوم الأربعاء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي