No Script

«سيد حميد بهبهاني» و«محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده»

شركتان كويتيتان بين أكبر 10 مقاولين في الخليج

تصغير
تكبير

كشفت مجلة ميد أن شركتين كويتيتين جاءتا ضمن أكبر 10 مقاولين في قطاع الإنشاءات بدول مجلس التعاون الخليجي من حيث قيمة المشروعات الجاري تنفيذها، إذ حلت شركة سيد حميد بهبهاني في المركز الثامن بعقود تنفذها، قيمتها 3 مليارات دولار، في حين احتلت شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده المركز العاشر بعقود قيمتها 2.8 مليار دولار.

وبحسب «ميد»، بلغت قيمة العقود التي أرسيت في دول التعاون في عامي 2020 و2021 نحو 43 مليار دولار و354 ملياراً على التوالي، مقارنة مع الأعوام الثلاثة السابقة التي سجلت أرقاماً مرتفعة بلغت 60 مليار دولار في 2019 و63 ملياراً في كل من 2017 و2018.

وأظهرت بيانات مؤشر ميد بروجكتس التابع للمجلة أن شركة نسمة وشركاءها في السعودية حظيت بأكبر عدد من الأعمال قيد التنفيذ في دول مجلس التعاون، بقيمة 6.8 مليار دولار، تليها مجموعة بن لادن السعودية بـ6.5 مليار دولار.

وحلت شركة شابورجي بالونجي الهندية بالمرتبة الثالثة بـ5.6 مليار دولار.

وأفادت «ميد» بأنه بصرف النظر عن الشركة الهندية، هناك لاعبان دوليان فقط في المراكز العشرة الأولى، هما شركة وي بيلد الإيطالية التي احتلت المركز الخامس مع 4.5 مليار دولار من العمل في مرحلة التنفيذ، وشركة هندسة البناء الحكومية الصينية التي تعمل في جميع أنحاء المنطقة.

ولفتت المجلة إلى أن المشكلة الأساسية التي تشكل السوق أنه يوجد في السعودية الكثير من العمل والقلة من المقاولين، بينما في بقية دول الخليج، العكس هو الصحيح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي