No Script

«أوبك+» ستزيد الإنتاج 432 ألف برميل بيونيو

12 في المئة ارتفاعاً بواردات اليابان من النفط الكويتي في مارس

تصغير
تكبير

أظهرت بيانات حكومية في اليابان أن الواردات من النفط الخام الكويتي قفزت في شهر مارس الماضي بنسبة 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 6.28 مليون برميل أي ما يعادل 203 آلاف برميل يومياً.

وذكرت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن الكويت باعتبارها رابع أكبر مزود بالنفط لليابان قامت بتوريد نسبة 7.1 في المئة من إجمالي واردات اليابان من الخام من الدول الآسيوية.

وأضافت أن واردات اليابان الإجمالية من النفط الخام حققت نمواً بنسبة 2.55 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 2.87 مليون برميل يوميا في ارتفاع للشهر الثامن على التوالي.

وأوضحت أن الشحنات من منطقة الشرق الأوسط شكلت 93.3 في المئة من إجمالي واردات اليابان من الخام بارتفاع بلغت 2.8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وعادت الإمارات إلى تصدر قائمة مزودي اليابان بالنفط بعد أن قفزت نسبة واردات اليابان منها إلى 84.8 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا تليها السعودية بـ 983 ألف برميل يومياً بانخفاض بلغت نسبته 5.8 في المئة فيما حلت قطر في المرتبة الثالثة بـ 265 ألف برميل يومياً وروسيا في المرتبة الخامسة بـ 104 آلاف برميل يومياً.

في هذه الأثناء، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 3.39 دولار ليبلغ 107.58 دولار للبرميل في تداولات أول من أمس مقابل 104.19 دولار للبرميل في تداولات يوم الثلاثاء وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

من ناحية ثانية، قالت ستة مصادر من «أوبك+» إن التحالف سيتمسك على الأرجح بالاتفاق الحالي ويوافق على زيادة مستهدفة جديدة في الإنتاج لشهر يونيو بواقع 432 ألف برميل يوميا عندما يجتمع في الخامس من مايو. وأظهر تقرير من مجموعة «أوبك+»، أن إنتاج تحالف منتجي النفط كان أقل بواقع 1.45 مليون برميل يومياً من أهداف الإنتاج الخاصة بشهر مارس، مع بدء تراجع إنتاج روسيا جراء العقوبات التي فرضها الغرب، كما أظهر أن إنتاج روسيا كان أقل بنحو 300 ألف برميل يومياً من حصتها في مارس، إذ أنتجت 10.018 مليون برميل يومياً، وذلك استناداً إلى مصادر ثانوية.

وأفادت البيانات بأن الامتثال بتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157 في المئة خلال مارس، من 132 في المئة خلال فبراير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي