No Script

سجّل أعلى معدل في 40 عاماً

55 في المئة من الأميركان توقفوا عن الأكل بالمطاعم بسبب التضخم

تصغير
تكبير

أظهر استفتاء لشبكة «CNN» الأميركية أجرته بالتعاون مع جامعة «جونزهوبكنز» أن نحو 55 في المئة من الأميركان توقفوا عن الأكل في المطاعم بعد أن وصل التضخم في الولايات المتحدة الأميركية لمستويات قياسية وغير مشهودة من قبل.

وأفادت «CNN» بأن 39 في المئة من سكان الولايات المتحدة قللوا من التنقل بالسيارة بسبب الغلاء الفاحش في أسعار الوقود وعدم تمكنهم من مواكبة هذه القفزات الهائلة، في حين أن 32 في المئة منهم أوقفوا اشتراكات شهرية كانوا مـــسجلين فــــيها، كما أن 29 في المـــئة ألغوا خططهم للسفر خلال فترة الصيف.

وأفاد الاستفتاء بأن 22 في المئة من الأميركان أجلوا خططهم لشراء سيارة جديدة، إلى جانب أن 20 في المئة منهم اقترض أو أنهم يخططون للاقتراض، كما أن 15 في المئة منهم أجلوا خططهم لشراء منزل، و13 في المئة لم يدفعوا الفواتير التي استحقت عليهم.

وتشهد السوق الأميركية حالة من الاضطراب والتعثر مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثالث، حيث تزايدت الاحتمالات بأن يصاب أكبر اقتصاد في العالم، بحالة من الركود جراء رفع سعر الفائدة وزيادة معدل التضخم.

وتأتي هذه الاحتمالات في وقت خفض فيه صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الولايات المتحدة إلى 3.7 في المئة في 2022، و2.3 في المئة خلال 2023، بانخفاض 0.3 في المئة منذ آخر توقعاته.

وسجلت الولايات المتحدة أعلى معدل للتضخم في 40 عاماً، مع انتهاء الشهر الأول من العملية الروسية في أوكرانيا.

وتتوقع مجموعة «غولدمان ساكس»، احتمالات انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 35 في المئة تقريباً خلال العامين المقبلين، ولأن «الكل خاسر في ميزان الحروب»، توقع صندوق النقد أيضاً تراجع اقتصاد روسيا بواقع 8.5 في المئة خلال العام 2022 و2.3 في المئة بـ2023.

وينصح خبراء الاقتصاد بأن تكون هناك محاولات لترشيد الاستهلاك والسيطرة الشرائية والتأثير على طلب السلع، بطرق تؤدي إلى الضغط الهبوطي وتقليل الضغط على التضخم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي