No Script

10 في المئة نمواً بالدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء و153 مليوناً إيرادات موحدة

8 ملايين دينار أرباح «Ooredoo» في الربع الأول

تصغير
تكبير

- محمد آل ثاني: نركز على التحول الرقمي وتوسيع خدماتنا ومنتجاتنا
- عبدالعزيز البابطين: حققنا قفزات نوعية بعالم التكنولوجيا والأمن السيبراني

أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «Ooredoo» نتائجها المالية للربع الأول من سنة 2022، حيث بلغ صافي الربح العائد للشركة 8 ملايين دينار مقارنة بمليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، موضحة أنه استمد دعماً قوياً من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية في «Ooredoo الكويت» و«Ooredoo تونس» و«Ooredoo الجزائر» و«Ooredoo فلسطين» و«Ooredoo المالديف».

وأفادت الشركة بأن الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفع بنحو 10 في المئة ليصل إلى 56 مليون دينار في الربع الأول من 2022 مقارنة بـ51 مليوناً بالربع الأول من 2021، فيما زادت الإيرادات الموحدة بنسبة 5 في المئة لتبلغ 153 مليوناً بالربع الأول من 2022 مقارنة بـ 146 مليوناً للفترة نفسها من 2021، مشيرة إلى أن الإيرادات بالدينار تأثرت بشكل إيجابي بالتخفيف التدريجي للقيود، فيما بلغت الإيرادات في فلسطين مستوى قياسياً وشهدت إيرادات تونس والجزائر نمواً صحياً بالعملة المحلية.

وبلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 17 فلساً مقارنة بـ2 فلس للسهم للفترة نفسها من 2021، فيما بلغت قاعدة العملاء الموحدة 24 مليون عميل نهاية الربع الأول من 2022.

بداية قوية

وتعليقاً على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة «Ooredoo الكويت» الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني: «شهدت الشركة بداية قوية لهذا العام وحققت نتائج جيدة جداً في الربع الأول، وشاهدنا خلال الفترة تخفيف القيود التي كانت مفروضة بسبب جائحة كورونا في الكويت، وحققنا إيرادات قياسية في فلسطين، كما واصلت كل من تونس والجزائر تحقيق نمو مستمر بالعملة المحلية، ما أدى إلى ارتفاع قوي في الإيرادات الإجمالية وإلى أداء أقوى للشركة».

وبين أن الإيرادات الموحدة ارتفعت بنحو 5 في المئة حيث بلغت 153 مليون دينار، كما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 37 في المئة، موضحاً أنه في الكويت ارتفعت الإيرادات 14 في المئة، بينما أدى تحسين الكفاءات التشغيلية إلى ارتفاع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 17 في المئة.

وأضاف «في تونس ارتفعت إيرادات الشركة بنحو 3 في المئة بالعملة المحلية، كما حققنا في الجزائر أرقاماً جيدة كان أبرزها ارتفاع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ11 في المئة، كما بلغت الإيرادات 45.4 مليون دينار بربع السنة. أما في فلسطين، فارتفعت الإيرادات 5 في المئة لتبلغ 8.7 مليون دينار مدفوعة بزيادة قاعدة العملاء بنحو 4 في المئة لتصل إلى 1.4 مليون. وبفضل الانتعاش في قطاع السياحة، ارتفعت إيراداتنا في المالديف بنسبة 9 في المئة، كما ارتفعت الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بـ10 في المئة في ربع السنة».

وذكر آل ثاني أن الشركة تواصل في 2022 التركيز على التحوّل الرقمي في أسواقها الأساسية وعلى توسيع خدماتها ومنتجاتها، مع حرصها على الاستمرار في توسيع وتنويع قاعدة عملائها، مضيفاً «ما زلنا متفائلين بتحقيق المزيد من النتائج الجيدة خلال الجزء المتبقي من السنة وهو ما نتطلع للإبلاغ عنه في تقاريرنا المقبلة».

مكانة رائدة

وفي سياق تعليقه على نتائج الربع الأول، قال الرئيس التنفيذي لدى «Ooredoo الكويت»، عبدالعزيز البابطين: «حققت الشركة قفزات نوعية في عالم التكنولوجيا والأمن السيبراني وخدمات الأمن، جعلت منها شركة يُشار إليها بالبنان ذات مكانة رائدة في عالم الخدمات الرقمية المبتكرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مؤكداً أنه لم تكن هذه النتائج المبهرة لتتحقق لولا التغييرات الداخلية والتي انعكست بشكل ملحوظ على أداء الشركة المالي والازدهار الذي حصل مقارنة بالسوق المحلي».

وأضاف:«مع تنوع فئات العملاء تنوعت أساليبنا لإرضائهم، فقمنا بابتكار حملات متعددة لنصل لمختلف شرائح المجتمع، ما أدى إلى ارتفاع أعداد عملائنا وهو ما يعكس ثقتهم الكبيرة بنا».

وأوضحت «Ooredoo» أنه في ظل محيط التغيير المستمر، تتغير رغبات واحتياجات العملاء من الأفراد والشركات، لذلك، تُواصل «Ooredoo business»، الشريك التكنولوجي الموثوق لحلول الأعمال، تعزيز جودة خدماتها وطرح أحدث الابتكارات التي تُحدث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات في الدولة.

وفي هذا الإطار، أطلقت الشركة خدمة «Push-to-Talk»، وهي خدمة اتصالات معززة للشركات الكبرى والوسطى التي تتطلب شبكة خاصة قائمة على الاتصالات الصوتية ذات اتصالات بين أطراف عدة.

وتوافر «Ooredoo business» هذه الخدمة بالشراكة مع شركة «Telo Systems» المتخصصة في خدمات اللاسلكي التي تتيح الوصول الفوري إلى الشبكة الرقمية التي تستخدمها الشركات.

فعندما تستخدم الشركة شبكة إرسال ممكّنة، سيتمكن كل جهاز متصل بها من التواصل عبرها من خلال هذه الخدمة، وستكون قادرة على الوصول إلى الشبكة بضغطة زر. كما توافر «Push-to-Talk» خدمات الصوت والفيديو وتحديد الموقع.

14 في المئة زيادة بإيرادات «Ooredoo الكويت»

سجلت «Ooredoo الكويت» زيادة في الإيرادات بنسبة 14 في المئة لتصل 57.6 مليون دينار في الربع الأول من 2022 مقارنة بـ50.5 مليون بالربع الأول من 2021.

وسجلت الشركة تقدماً قوياً للدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 17 في المئة لتصل 16.5 مليون دينار في الربع الأول من 2022 مقارنة بـ14.1 مليون بالربع الأول من 2021، مدفوعة بالكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية. وارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo» في الكويت إلى 2.6 مليون عميل في الربع الأول من 2022، بزيادة 5 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2021.

أسرع «5G»

حصدت «Ooredoo» على جائزة«أسرع شبكة 5G في الكويت» لعام 2021 في المؤتمر العالمي للجوال (MWC) برشلونة 2022، وذلك وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت «Speedtest global index» من «Ookla»، الشركة الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبارات سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والمتنقلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي