No Script

الرئيسة التنفيذية لـ «مشاريع الكويت» أكدت أن 2022 عام التحول لشركات المجموعة

أدانا الناصر: «كيبكو» و«القرين» شركة واحدة بداية سبتمبر

تصغير
تكبير

- اندماج «العقارات المتحدة» و«الضيافة القابضة» و«أبراج المتحدة» يقوّي المجموعة
- سنتخارج من «OSN» إذا حصلنا على سعر مناسب والتركيز على تطوير عمليات الشبكة
- التحول الرقمي مستمر بكل شركات المجموعة

توقّعت الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) الشيخة أدانا الناصر الصباح، الانتهاء من عملية الاندماج مع شركة القرين للبتروكيماويات (القرين) بحلول نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر المقبل، لافتة إلى أن العملية ستؤدي إلى إنشاء كيان أطلقت عليه اسم «كيبكو بلاس» سيكون من الأكبر في المنطقة.

وقالت الناصر لـ«الراي» على هامش عمومية «كيبكو» أمس، إنه يتم الآن تقييم عملية الاندماج المرتقبة من قبل مقيم ومستشار استثماري معتمد من هيئة أسواق المال، قبل نقل هذه الدراسات إلى الهيئة وجهاز حماية المنافسة ووزارة التجارة والصناعة، وإلى الجمعيتين العموميتين لكل من «كيبكو» و«القرين» لنيل موافقة المساهمين.

وأضافت أن الاندماج المرتقب بين «العقارات المتحدة» و«الضيافة القابضة» و«أبراج المتحدة القابضة»، يهدف إلى تقوية شركات المجموعة والاستفادة من التغيرات الحاصلة على الصعيد الاقتصادي.

وكشفت الناصر أنه في حال حصلت «كيبكو» على سعر مناسب، فإنها ستتخارج من شبكة «OSN»، مؤكدة التركيز في الفترة الحالية على تعزيز خدمات البث عن طريق الإنترنت، وتعزيز منصات «OSN»، وعقد العديد من الشراكات العالمية، وتوفير المزيد من المحتوى الذي يلبي تطلعات المشاهدين في جميع أنحاء المنطقة.

وشددت على حرص «كيبكو» على مواصلة عمليات التحول الرقمي على صعيد شركاتها كافة، ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، بما يعود بالنفع عليها وعلى المساهمين وأصحاب المصلحة، ويرتقي بمكانتها على جميع الصعد.

وقالت الناصر في كلمة لها خلال العمومية، إن «كيبكو» تتطلع إلى 2022 باعتباره عام التحول، لافتة إلى أن الاندماج مع «القرين للبتركيماويات» سيؤدي إلى تشكيل كيان يستفيد من محفظة متوازنة ومتنوعة، ويوفر تدفقاً نقدياً أكثر استقراراً.

وتابعت أن حجم «كيبكو» الجديد سيكون من الأكبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمر الذي يوفر لها القدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة ومواصلة دعم نمو محفظة الاستثمارات الحالية.

وأفادت الناصر بأن الاندماج سيؤدي إلى تشكيل كيان نشط في عدد من القطاعات ولا سيما الكيماويات البترولية والخدمات النفطية والخدمات المصرفية والمواد الغذائية وإدارة الأصول والبنوك الاستثمارية والإعلام والتأمين والرعاية الصحية واللوجستيات والقطاع العقاري.

وأشارت «كيبكو» إلى نجاح زيادة رأس الــمال الذي جمعت بفضله 80 مليون دينار، ليرتفع رأسمالها المصــدّر والمــــدفـــوع بنحو 32 في المئة، ما يعكس ثــقة المساهمين بإستراتيجيتها طويلة الأجل.

وكشفت «كيبكو» عن استكمال مجموعة الخليج للتأمين بنجاح استحواذها على عمليات «أكسا» في الخليج، في وقت كانت تدخل فيه خلال العام الماضي أسواق رأسمال الدين للمرة الأولى، إذ نجحت في إصدار سندات دائمة ومساندة لأجل 5 سنوات بقيمة 60 مليون دينار ضمت الشريحة الثانية لرأس المال.

وذكرت أن «برقان» حقق ارتفاعاً بنحو 35 في المئة بصافي الأرباح، ونمواً 10 في المئة بإيراداته التشغيلية، في وقت ارتفعت الأرباح التشغيلية بنحو 21 في المئة.

ويأتي ذلك في وقت واصلت شركة العقارات المتحدة مشاريع التطوير العقاري في ضاحية حصة المبارك، وتمكنت من بيع 60 في المئة من الوحدات السكنية في أبراج حصة، وأكثر من 40 في المئة من وحدات مشروع بيوت حصة، في وقت تستمر الشركة بمشروع تطوير المنطقة التجارية في الضاحية.

وشددت «كيبكو» على أن «OSN» تواصل التركيز على خدمات البث عبر شبكة الإنترنت، مع استكمال تطوير منصة «OSN+»، لافتة إلى تمديد الشراكة مع «HBO»، واستمرار إنتاج المزيد من المحتوى الأصلي.

5 في المئة نقداً

وافقت الجمعية العمومية لـ»كيبكو» التي عقدت بحضور نحو 69 في المئة من المساهمين، على توزيع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة نقداً أي 5 فلوس نقداً عن 2021، على المساهمين المسجلين في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له بعد 15 يوماً من عقد الاجتماع، وبدء التوزيع بعد 3 أيام من نهاية تاريخ الاستحقاق.

وأقر المساهمون جميع البنود المدرجة على جدول الاجتماع، وأبرزها تقرير مجلس الإدارة عن 2021، والبيانات المالية، ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 220 ألف دينار، وتخصيص 1 في المئة من صافي ربح 2021 للتبرع للجهات الخيرية عن طريق مبرة مؤسسة مشاريع الخير، واستقطاع 10 في المئة من أرباح العام الماضي إلى حساب الاحتياطي القانوني بقيمة 741 ألف دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي