No Script

ربع حالات الاستشفاء إثر«كوفيد» تتعافى تماماً بعد مرور عام

ربع حالات الاستشفاء إثر«كوفيد» تتعافى تماماً بعد مرور عام
ربع حالات الاستشفاء إثر«كوفيد» تتعافى تماماً بعد مرور عام
تصغير
تكبير
أظهرت دراسة بريطانية، اليوم الأحد، أن واحدا فقط من كل أربعة مصابين بكوفيد-19 تلقوا العلاج في المستشفى تعافى تماما بعد عام، مشيرة إلى أن كون المصاب إمرأة أو يعاني من البدانة يزيد من خطر استمرار المشاكل الصحية.

هذه الدراسة التي عُرضت في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية في لشبونة ونشرت في The Lancet Respiratory Medicine ، استخدمت بيانات المرضى البالغين في 39 مستشفى تابعًا لهيئة الصحة الوطنية في بريطانيا بين 7 مارس 2020 و 18 أبريل 2021. تم تقييم التعافي باستخدام مقاييس نتائج اختبارات مختلفة للمريض على مدى خمسة أشهر وعام واحد بعد الخروج من المستشفى.

قام الباحثون بأخذ عينات دم من المشاركين خلال الاقامة التي استمرت خمسة أشهر لتحليل وجود بروتينات التهابية مختلفة. تم فحص حوالي 2320 مريضا بعد خمسة أشهر من خروجهم وفحص 33 بالمئة منهم بعد عام.


وجدت الدراسة أن نسبة البالغين الذين تعافوا تمامًا لم تتغير بشكل ملحوظ بين خمسة أشهر وسنة بعد خروجهم من المستشفى: وبلغت 25,5 بالمئة بالنسبة للمرضى الذين تم فحصهم بعد خمسة أشهر و 28,9 بالمئة لأولئك الذين ما زالوا في المشفى بعد عام.

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن كون المريض أنثى ومصابا بالبدانة ويستخدم جهاز التنفس الصناعي في المستشفى، هي عوامل ترتبط بانخفاض احتمال الشفاء التام بعد عام واحد. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لكوفيد طويل الأمد الشعور بالتعب وآلام العضلات والخمول والارق وضيق التنفس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي