No Script

«الراي» في قسم التحكم أثناء الإفطار لمواكبة عمل رجال المرور بعيداً عن عائلاتهم

397 حادثاً مرورياً في اليوم... خلال رمضان

تصغير
تكبير

- النقيب فريح لـ «الراي»:
- 3034 حادثاً قبل الإفطار و2925 حادثاً بعده
- العمل على انسيابية المرور عن طريق برمجة التقاطعات حسب كثافة المركبات
- كثافة المرور قبل الإفطار على طرق: الملك فهد والملك عيسى والملك فيصل والدائري الخامس
- توزيع دوريات في المواقع التجارية والأسواق بعد الإفطار لمعالجة الازدحامات والاختناقات

في وقت ينشغل الجميع بالإفطار مع الأهل والأحباب في المنزل، حيث تجمع مائدة الشهر الكريم الأسرة تحت سقف واحد عند أذان المغرب، يكسر رجال «العيون الساهرة» صيامهم يومياً، إما بين النقاط الأمنية الثابتة، أو دوريات المرور في الطرق السريعة، أو مراقبة الحالة الأمنية العامة في البلاد عبر شاشات ادارة العمليات قسم التحكم المركزي في الادارة العامة للمرور، التي سجلت عدداً متقارباً من الحوادث في فترتي قبل وبعد الإفطار، بمجموع 5959 حادثاً خلال 15 يوماً فقط في رمضان (بمعدل 397 حادثاً في اليوم).

وفي قسم التحكم، وبينما يجري رصد مباشر للحالة المرورية في الطرق السريعة والتقاطعات لحظة بلحظة، يتناول ضباط وعناصر القسم التمر ويشربون الماء مع مدفع الافطار ورفع أذان المغرب، وأذهانهم وعيونهم، تراقب سير المركبات، وتعمل على تقديم المساعدات لقائديها.

ولمتابعة ذلك الدور المهم والحيوي لرجال المرور، حلت «الراي» ضيفاً على قسم التحكم، ساعة الإفطار، للإطلاع على الجهود التي يبذلها أولئك الرجال المخلصون، كل في ميدانه.

النقيب خالد عبدالله فريح، من قسم التحكم في الادارة العامة للمرور، شرح لـ«الراي»، كيف أن إدارة التحكم المروري، وضعت كل الترتيبات والإجراءات الأمنية المرورية المطلوبة، من خلال خلية النحل للعاملين في القسم خلال شهر رمضان المبارك، حيث تتم مراقبة الطرقات على مدار 24 ساعة، ويتم من خلالها العمل على انسيابية الحركة المرورية، عن طريق برمجة التقاطعات، حسب كثافة المركبات التي تسير على التقاطع نفسه.

وأشار الفريح إلى أن إحصائية الحوادث الواردة إلى قسم العمليات خلال شهر رمضان المبارك في 15 يوماً من رمضان، أي من تاريخ 4/2 حتى 2022/4/16، بلغت للأسف 5959 حادثاً، حيث «تلقينا بلاغات بعدد الحوادث قبل الافطار 3034، بينما سجل 2925 حادثاً بعد الافطار.

وهذه الأرقام تشكل بالنسبة لنا مصدر قلق، حيث تدلل على أن الكثير من قائدي المركبات غير ملتزمين، أثناء القيادة، والسرعة الزائدة ينتج عنها للاسف حالات وفاة أو إصابات مختلفة».

قبل وبعد الإفطار

وبيّن ان غالبية الطرق التي تشهد نشاطاً في مرور المركبات تكون على فترات محددة، على سبيل المثال فترة دخول الموظفين يكون النشاط على الطرق المؤدية إلى المدينة: طريق الملك فهد، طريق الملك عيسى، طريق الملك فيصل، الدائري الخامس، بينما يتم رصد الحركة المرورية فترة خروج الموظفين، فيكون النشاط بالاتجاه المعاكس، باتجاه الفحيحيل على طريق الملك عيسى، كذلك اتجاه الأحمدي على طريق الملك فهد.

وأوضح النقيب فريح أن الحركة المرورية تنشط تحديداً فترة ما بعد الفطور، فتكون الكثافة في المواقع التجارية ومناطق الأسواق، ما يستدعي توزيع الدوريات على المواقع التي تشهد ازدحاماً وتوجيه رجال الامن والدوريات عن طريق مراقبة الطرق التي تشهد اختناقات مرورية أو حوادث، لا قدر الله.

836 كاميرا

كل طرقات البلاد مراقبة بـ836 كاميرا، كما يلي:

• نحو 296 كاميرا بينها 6 متنقلة.

• 540 كاميرا على جسر جابر منها 18 متحركة.

أبرز 3 نصائح

توجه النقيب خالد بنصائح لجميع قائدي المركبات، متمنياً على الجميع الالتزام بها، وابرزها:

1 - التقيد بربط حزام الأمان.

2 - عدم الانشغال بالهاتف.

3 - عدم تجاوز السرعات المحددة، وتحديداً فترة ما قبل أذان المغرب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي