No Script

تلعب دوراً مهماً في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز قيمة موارد الكويت الهيدروكربونية

«الكيماويات البترولية»... تنوّع استثماراتها محلياً وإقليمياً وعالمياً

No Image
تصغير
تكبير

تعتبر شركة صناعة الكيماويات البترولية، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول والمتخصصة في مجال البتروكيماويات، حيث تأسست عام 1963 لتكون أول شركة في المنطقة لصناعة الأسمدة.

وبعد مرور أكثر من 50 عاماً، تستمر «الكيماويات البترولية» في لعب دور مهم بتنويع الاقتصاد الكويتي وتعزيز قيمة موارد الكويت الهيدروكربونية، حيث عملت على تنويع محفظتها الاستثمارية على النطاقين المحلي والعالمي، وأصبحت من الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في صناعة البتروكيماويات.

وتمكنت «الكيماويات البترولية» من تنويع منتجاتها والانتشار في الأسواق العالمية، بالدخول في شراكات إستراتيجية داخل الكويت ومشاركات خارجية حول العالم، حيث تنقسم منتجاتها إلى 3 قطاعات رئيسية هي الأوليفينات والعطريات والأسمدة، التي يتم تصنيعها بمعدل 40 في المئة داخل الكويت، و60 في المئة خارج الكويت.

وتطمح «الكيماويات البترولية» لأن تكون شركة عالمية لصناعة البتروكيماويات ملتزمة بتحقيق قيمة مضافة لموارد الكويت، وتكمن مهتمها في تطوير وتشغيل وتحسين الأصول لتسويق المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء من خلال الالتزام بمفهوم الاستدامة الاقتصادية، والاستثمار في عامليها، وحماية البيئة والالتزام بالصحة والسلامة، وأن تكون من الشركاء الملتزمين والموثوقين في المجتمعات والأسواق، ومواكبة الابتكار وتبني أعلى المعايير لتحقيق التميز التشغيلي.

التوجهات الإستراتيجية

وتعتمد توجهات الشركة الإستراتيجية على 3 ركائز أساسية وهي النمو في المنتجات البتروكيماوية الأساسية من خلال بناء مصانع جديدة أو الاستحواذ على مصانع قائمة بهدف الوصول إلى ما لا يقل عن 14.5 مليون طن سنوياً بحلول العام 2040 لتعزيز مكانتها الرائدة عالمياً.

وتعمل الشركة على التوسع في المنتجات البتروكيماوية المتخصصة، من خلال بناء مصانع جديدة أو الاستحواذ على مصانع قائمة لمنتجات متخصصة مرتبطة بالمنتجات الأساسية بهدف الوصول إلى ما لا يقل عن 1.2 مليون طن سنوياً بحلول العام 2040.

وتهدف الشركة أيضاً إلى تنمية العنصر البشري من خلال بناء الكفاءات بمختلف المستويات والمجالات، ما سيساهم في تحقيق أهدافها وطموحاتها في النمو بمجال البتروكيماويات دخول الأسواق الاسيوية ولطالما اعتبر الدخول في السوق الآسيوي أحد أبرز الأهداف لدى الشركة وكذلك مؤسسة البترول لأهميته في مجال البتروكيماويات، وقد تحقق هذا الهدف عام 2016 حيث قامت «الكيماويات البترولية» بالاستحواذ على 25 في المئة من أسهم شركة «Advanced SK» الكورية التي تملك مصانع لإنتاج مادة البروبيلين والبولي بروبيلين بطاقات إنتاجية تبلغ 600 و400 ألف طن سنوياً.

ويعد هذا الاستحواذ بوابة الدخول في السوق الآسيوي وانطلاقة التعاون بين «الكيماويات البترولية» ومجموعة «SK» الكورية في مجال البتروكيماويات، في وقت قامت الشركة عام 2017 بالتوسع في مجال تسويق المنتجات البتروكيماوية في الأسواق الآسيوية (تحديداً الفيتنامية) من خلال شركة «الكويت فيتنام للبتروكيماويات» (KVPC) المختصة بتسويق منتج البولي بروبيلين الذي يتم إنتاجه بمصفاة فيتنام في منطقة «نغي سون».

التوسع محلياً وإقليمياً

وتعمل الشركة وفق خطة معتمدة لدى مؤسسة البترول، للتوسع والنمو في مجال البتروكيماويات من خلال مشاريع واستثمارات داخل وخارج الكويت، وتقوم في الوقت الحالي بدراسة مجموعة من المشاريع والفرص الاستثمارية في مختلف أنحاء العالم بعد التأكد من مدى ملاءمتها لإستراتيجية الشركة، ومنها مشروع الأوليفينات الرابع في الكويت، وهو مشروع بناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات ذات مواصفات عالمية لإنتاج البتروكيماويات الأساسية كالبولي إيثيلين والإيثيلين غلايكول والبتروكيماويات المتخصصة مثل الإيثانول أمين.

ويأتي ذلك بجانب مشروع وحدة نزع البروبيلين ووحدة البولي بروبيلين ووحدات البتروكيماويات المتخصصة في الكويت، وهو مشروع بناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات ذات مواصفات عالمية لإنتاج البتروكيماويات الأساسية كالبولي بروبيلين و البتروكيماويات المتخصصة، مثل البروبيلين أوكسايد والبروبيلين غلايكول والبوليولز، ومشروع الاستحواذ على نسبة من مصانع قائمة لإنتاج البتروكيماويات المتخصصة في إحدى الدول الآسيوية.

البتروكيماويات المتخصصة

تعد المنتجات البتروكيماوية المتخصصة أحد المحاور الأساسية في إستراتيجية «الكيماويات البترولية»، وهي مختلفة عن المواد البتروكيماوية الأساسية من حيث الطاقة الإنتاجية والتكنولوجيا المستخدمة والمردود الاقتصادي.

وعلى الرغم من إنتاجها بكميات قليلة إلا أن مردودها الاقتصادي أعلى بكثير من المنتجات البتروكيماوية الأساسية.وانطلقت الشركة عام 2020 في مجال البتروكيماويات المتخصصة من خلال الاستحواذ على نسبة 49 في المئة من شركة«SK picglobal»، والتي كانت مملوكة بالكامل لشركة «SKC» الكورية. وتمتلك «SK picglobal» مصانع في منطقة أولسان في كوريا الجنوبية لإنتاج مادة البروبيلين أوكسايد، بطاقة 310 آلاف طن سنوياً، ومادة (البروبيلين جلايكول) بطاقة 155 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى (البروبيلين غلايكول إيثر) بطاقة 15 ألف طن سنوياً، إذ يهدف هذا الاستحواذ لتحقيق أفضل العوائد المادية والحد من أخطار تذبذب الأسعار من خلال تنويع محفظة الشركة من المنتجات البتروكيماوية.

وتحرص «الكيماويات البترولية» على دعم شركاتها المشاركة بالتوسع في مجال البتروكيماويات، إذ إن الدخول بمثل هذه المشاركات لا يقتصر فقط على المردود الاقتصادي للمشروع إنما الرغبة بالتوسع والنمو مع الشركاء.

ويشمل ذلك مشروع (BOOKRAMEG) التابع لشركة «إم إي غلوبال» المملوكة بالكامل لشركة إيكويت والذي تم تشغيله عام 2019، وهو عبارة عن مصنع لإنتاج مادة الإيثلين غلايكول بطاقة إنتاجية تبلغ 750 ألف طن سنويا في مدينة فريبورت في تكساس الأميركية.

وتتضمن الشراكات مشروع (Ulsan PolyPropylene) التابع لشركة «SK Advanced»، والذي تم تشغيله عام 2021، وهو عبارة عن مصنع لإنتاج مادة البولي بروبلين بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف طن سنويا في كوريا الجنوبية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي