No Script

بلغت 110 ملايين دينار فقط مع استمرار تباطؤ وتيرة الموافقات وترشيد التكاليف

«الوطني»: 81 في المئة تراجعاً بالمشاريع المسندة بالربع الأول

تصغير
تكبير

- «النقل» من أكثر القطاعات نشاطاً تلاه الكهرباء والماء
- 90 في المئة هبوطاً بإسناد قطاع البناء ولا ترسيات جديدة بالنفط

أشار بنك الكويت الوطني إلى تباطؤ وتيرة إسناد المشاريع بشكل ملحوظ في الربع الأول من 2022، مقارنة بالربع الرابع من 2021، وفقاً للبيانات الصادرة عن مجلة «MEED» للمشاريع، إذ بلغ إجمالي قيمة المشاريع المسندة 110 ملايين دينار فقط، بتراجع نسبته 81 في المئة على أساس ربع سنوي، ما يعد أقل بكثير من التوقعات البالغة 1.3 مليار دينار، نتيجة استمرار تباطؤ وتيرة إصدار الموافقات وترشيد التكاليف، ومشاكل سلاسل التوريد المستمرة، والتي أدت لزيادة تكاليف المواد الأساسية والعمالة

ولفت البنك في تقريره الاقتصادي، إلى أن العام الماضي شهد إسناد مشاريع بقيمة 1.5 مليار دينار على مدار العام بأكمله، وأن قطاع النقل كان من أكثر القطاعات نشاطاً في الربع الأول من 2022، إذ تم إقرار مشاريع بقيمة 66 مليون دينار (60 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع المسندة)، في حين جاءت قيمة العقود الممنوحة في قطاعي الكهرباء والمياه في المرتبة التالية، إذ بلغت 32 مليون دينار (29 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع المسندة).

وكشف التقرير عن تراجع إسناد قطاع البناء والتشييد بنسبة 90 في المئة تقريباً على أساس ربع سنوي، في ظل إسناد مشاريع بقيمة 12 مليون دينار فقط، والتي تركزت بصفة رئيسية في تطوير شركة المشاريع السياحية لمشروع شاطئ المسيلة الجديد.

وأفاد بتعافي نشاط قطاع النقل في الربع الأول من 2022 بعد التراجع النسبي الذي شهده على مدار الأرباع الماضية، إذ بلغت القيمة الإجمالية المسندة نحو 66 مليون دينار، ما يعد من أعلى المستويات المسجلة خلال عام واحد، عازياً ذلك بصفة رئيسية إلى توقيع مشروع تطوير ميناء الشعيبة (18 مليون دينار) وإعادة تأهيل أرصفة ميناء الشويخ (48 مليون دينار) التابعين لمؤسسة الموانئ الكويتية.

وذكر التقرير أن نشاط إسناد المشاريع في قطاعي الكهرباء والمياه تراجع مرة أخرى في الربع الأول من 2022، إذ انخفضت قيمة المشاريع المسندة 45 في المئة على أساس ربع سنوي إلى 32 مليون دينار، مبيناً أنه تم إسناد مشروعين من المشاريع صغيرة الحجم في الربع السابق وهما مشروع توريد وتركيب خطوط النقل الهوائية بجهد 132 كيلو فولت إلى مخيم الشيخ سالم الصباح (27 مليون دينار)، ومشروع شبكة تصريف نظام تبريد المياه التابع للهيئة العامة للصناعة (5.4 مليون دينار).

وتابع أن قطاع النفط والغاز لم يشهد إسناد أي مشاريع في الربع الأول من 2022، مخالفاً أداء الربع الرابع من 2021، الذي شهد توقيع عقود بقيمة 383 مليون دينار (70 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع المسندة).

تسارع الوتيرة

وكشف التقرير أنه بالنظر إلى الفترة المتبقية من العام، فقد تتسارع وتيرة إسناد المشاريع من الناحية النظرية مع زيادة السيولة وتحسن مستويات ثقة الأعمال، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار الأثر الذي تسببت فيها استقالة الحكومة الأخيرة، منوهة بأنه وفي ضوء ذلك، فإن تقديرات «MEED» بوصول قيمة المشاريع المقرر إسنادها خلال العام إلى 3 مليارات دينار تبدو غير مؤكدة.

وتتضمن المشاريع المتوقع إسنادها نحو 986 مليون دينار ضمن قطاع النقل، ومن أبرزها مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد التابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية (300 مليون دينار)، ومشروع الطريق الإقليمي الجنوبي التابع لوزارة الأشغال العامة (130 مليون دينار) المتوقع إسناده في الربع الثالث من 2022.

وتوقع إسناد مشاريع بقيمة إجمالية تصل إلى 453 مليون دينار ضمن قطاع التشييد والبناء، بما في ذلك إسناد مشروعين أكبر حجماً في الربع الرابع من 2022، كاشفاً أنه بالنسبة لقطاعي الطاقة والمياه، فمن المتوقع أن تصل قيمة المشاريع المقرر إسنادها إلى نحو 907 ملايين دينار.

وبين أنه من أكبر تلك المشاريع، محطة معالجة مياه الصرف الصحي التابعة لوزارة الأشغال العامة (173.4 مليون دينار)، ومشروع تحديث وتطوير محطة كهرباء الدوحة الغربية (54 مليون دينار)، وكلاهما مخطط لهما في الربع الثالث من 2022.

ورجح أن تظل قيمة المشاريع التي سيتم إسنادها ضمن قطاع النفط والغاز منخفضة، إذ تم التخطيط لمشاريع صغيرة الحجم نسبياً بقيمة 251 مليون دينار فقط خلال العام الجاري.

وأفاد التقرير بأنه بالنسبة لقطاع الكيماويات، فمن المستبعد أن يشهد انتعاشاً جديداً حتى عام 2023 على أقرب تقدير، عند إسناد مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات التابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» (2.85 مليار دينار).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي