No Script

«زين» الأكثر بقيمة التداولات في أولى جلسات الأسبوع

مجموعات حرّكت سيولتها دعماً لصناعة السوق على أسهمها

الأسهم التشغيلية تواصل استقطاب سيولة المتداولين (تصوير سعود سالم )
الأسهم التشغيلية تواصل استقطاب سيولة المتداولين (تصوير سعود سالم )
تصغير
تكبير

- 9 أسهم استحوذت على 45 مليون دينار من الأموال المتداولة

نشطت عمليات الشراء على حزمة أسهم تشغيلية في بورصة الكويت خلال أولى جلسات الأسبوع، في ظل توجه سيولة المحافظ والصناديق الاستثمارية نحوها، وسط قناعة بأن موجات إضافية من النشاط تنتظرها البورصة، ستكون سبباً في إعادة تسعير أسهم الكثير من الشركات، بداية من الكيانات القيادية والمتوسطة التي تنتمي لمجموعات كُبرى.

ورغم الدور الباهت للكثير من صناع السوق في البورصة إلا أن مجموعات كُبرى لم تعتمد على ذلك الدور المقدم من قبل شركات مرخص لها فقط، بل حرصت على استغلال ما لديها من أموال ومحافظ خاصة إلى جانب ما يوفره القانون في شأن استغلال أسهم الخزينة والشراء من خلالها وفقاً للمعايير، لتضمن صناعة سوق عادلة على أسهم شركاتها.

ورغم التصحيح «الخفيف» الذي تمر به المؤشرات العامة للبورصة ومنها السوق الأول، إلا أن هذا لم يمنع المحافظ والصناديق وكبار اللاعبين من مواصلة التجميع واقتناء الأسهم التشغيلية من بنوك وكيانات خدمية وعقارية واستثمارية مختلفة، ما يعكس ثقة كبار المتعاملين في السوق.

وقادت 5 أسهم تشغيلية هي «الصناعات الوطنية» و«السفن» و«الكابلات» و«زين» و«آبار» وتيرة التداول خلال جلسة أمس، حيث جاءت في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً، في حين تصدرت «زين» الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة، إذ بلغت سيولة السهم 16.3 مليون دينار، فيما تراوحت الارتفاعات التي حققتها الأسهم الـ 5 بين 5 و10 في المئة مستحوذة على نحو 26 مليون دينار من إجمالي السيولة المتداولة في البورصة التي بلغت 78.47 مليون.

ولم يكن تركز الشراء فقط على تلك الأسهم فقط، بل شمل كيانات قيادية مثل «الوطني» و«بيتك» و«الأهلي المتحد» و«أجيليتي»، إذ بلغ حجم تعاملات تلك الأسهم نحو 19 مليون دينار ما يعني أن 9 شركات قد استأثرت بنحو 45 مليوناً من إجمالي السيولة المتداولة خلال الجلسة. «الرئيسي 50» يرتفع وحيداً

شملت تعاملات البورصة أمس 139 سهماً ارتفع منها 40 سهماً في حين انخفض 85 وظل 14 سهماً من دون أي تغيير، حيث أقفلت عند سعر الأساس، فيما أغلق المؤشر العام للبورصة بنهاية الجلسة على انخفاض 10.69 نقطة، و«الرئيسي العام» على تراجع 22.79 نقطة.

وتراجع مؤشر السوق الأول 5.97 نقطة، فيما كان مؤشر «السوق الرئيسي 50» المرتفع الوحيد بـ29.8 نقطة، علماً بأن العديد من أسهم «الرئيسي» شهدت عمليات بيع وتبديل مراكز سريعة ما ألقى بظلاله على الوتيرة العامة للتداول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي