No Script

600 لاعب يتنافسون في «الكيرم» و«الدامة»

انطلاق البطولة الرمضانية للألعاب الشعبية

تصغير
تكبير

انطلقت اليوم السبت فعاليات البطولة الرمضانية للألعاب الشعبية التي ينظمها مركز العمل التطوعي وفريق الموروث الكويتي بمشاركة 600 لاعب يتنافسون في لعبتي «البليارد» (الكيرم) و«الدامة» على مدار أربعة أيام.

وتستهدف البطولة المقامة في متحف بيت العثمان برعاية وحضور رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد الحفاظ على الموروثات الثقافية والإنسانية والاجتماعية لدولة الكويت.

وقال رئيس مركز عبدالله عبداللطيف العثمان التراثي أنور الرفاعي، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن «من شأن البطولة المقامة بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة والنادي الكويتي للألعاب الذهنية الحفاظ على الهوية الوطنية وتنمية مواهب الشباب الذهنية بعيدا عن الألعاب الإلكترونية».

وأضاف الرفاعي أن «البطولة تسهم في الحفاظ على الموروثات الاجتماعية من خلال مشاركة هذا العدد الكبير تحت مظلة متحف بيت العثمان الذي أصبح مزارا ومعلما يشهد على تاريخ البلاد».

ولفت إلى «حرص الشيخة أمثال على مد جسور التعاون مع جهات الدولة لخروج هذه البطولة بالشكل اللائق. وأفاد بأن مشاركة الهيئة العامة للرياضة والنادي الكويتي للألعاب الذهنية ستكون من خلال لجان التحكيم الحريصة على تساوي الفرص بين اللاعبين مثمنا دور القطاع الخاص في تعزيز الثقافة المحلية عبر دعم ورعاية البطولة».

وهذه النسخة من البطولة هي الثانية، إذ نظمت الأولى في شهر فبراير الماضي ولاقت نجاحا وإقبالا واسعا.

و«الكيرم» لعبة شعبية ذات شهرة واسعة في منطقة الخليج العربي وهي عبارة عن طاولة مربعة مصممة لها خصيصا وتشبه في طريقة اللعب «البلياردو».

وتعد «الدامة» إحدى أقدم الألعاب الشعبية التي عرفها أهل الكويت ومارسوها منذ عشرات السنين ولا تتطلب أدوات مصنعة لها خصيصا وبالإمكان استخدام أي قطعة متوافرة من البيئة فعلى سبيل المثال كانت تستخدم الحصى في المناطق الصحراوية وقواقع البحر في المدن الساحلية.

وتحتاج «الدامة» إلى تكتيك ذهني وتفكير عميق فهي تعد رياضة ذهنية تتطلب من لاعبها معرفة وكيفية اجتياز منطقة الخصم والتضحية ببعض أدواته ليحصل على «شيخ الدامة» وهو وصف يطلق على القطعة التي تستطيع الوصول إلى نهاية الخانات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي