No Script

عمومية البنك أقرّت توزيع 5 في المئة نقداً ومثلها منحة عن 2021

«الأهلي»... كثافة بالاستثمار الرقمي ودمج العمليات الخارجية

تصغير
تكبير

- طلال بهبهاني: تصنيفات البنك تعكس رأسماله الجيد وسيولته الممتازة
- جورج ريشاني: نتوقّع الحفاظ على زخم ثابت ومستمرون بتعزيز أولوياتنا الإستراتيجية

انتخبت الجمعية العمومية العادية للبنك الأهلي الكويتي، التي عقدت بحضور 92.33 في المئة من المساهمين، مجلس إدارة جديداً، وأقرت توزيع 5 في المئة نقداً و5 في المئة منحة للمساهمين بواقع 5 أسهم لكل 100 أسهم، بإصدار 85.006 مليون سهم جديد توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المسجلين في سجلات مساهميه في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم 11 مايو المقبل.

واستعرض رئيس مجلس إدارة البنك، طلال بهبهاني، التقرير السنوي للسنة المالية 2021، مشيراً إلى أن «الأهلي» حقق أرباحاً تشغيلية بقيمة 81.1 مليون دينار، بزيادة 12 في المئة عن 2020، وأرباحاً صافية بقيمة 27.2 مليون دينار بربحية 12 فلساً للسهم.

ولفت بهبهاني إلى ارتفاع إجمالي موجودات البنك 16 في المئة إلى 5.6 مليار دينار، وزيادة القروض والسلف بنسبة 9 في المئة إلى 3.4 مليار دينار، وزيادة ودائع العملاء 12 في المئة إلى 3.9 مليار دينار.

وأكد بهبهاني نجاح المجموعة في تخفيض نسبة القروض المتعثرة إلى 1.55 في المئة لعام 2021، وهي مغطاة بضمانات تصل نسبتها إلى 357 في المئة، بالمقارنة مع 1.57 في المئة ونسبة تغطية 339 في المئة خلال 2020، بينما وصل معدل كفاية رأس المال إلى 18.27 في المئة.

وأشار إلى أن المجموعة حافظت على تصنيفات استثمارية قوية بدرجة «A» (مستقرة) من وكـالة «فيتش»، و«A2» (مستقرة) من وكالة «موديــز»، ما يعكس مركز رأس المال الجيد للبنك والسيولة الممتازة، والتي تتوافق تماماً مع النظام التنظيمي المحافظ والقوي لبنك الكويت المركزي.

بنك أسهل

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، جورج ريشاني، إن «الأهلي» قطع خطوات كبيرة في إستراتيجية التحول والنمو عام 2021، والتي أسفرت عن أداء مالي قوي، مدعوم بشكل أكبر من خلال التعافي الاقتصادي العالمي.

وأشار إلى أن عمليات «الأهلي» الدولية في مصر والإمارات حققت أداءً جيداً بشكل استثنائي، وساهمت بنحو 40 في المئة من إجمالي الدخل التشغيلي للمجموعة.

وتوقع الحفاظ على زخم ثابت في 2022، معرباً عن ثقته بالاستمرار في تنفيذ إستراتيجية البنك، وتعزيز أولوياته الاستراتيجية الرئيسية وهي رأس المال والتكلفة والسيولة والأصول والحوكمة.

وأكد ريشاني أنه في إطار إستراتيجية «التحول والنمو»، ستواصل مجموعة «الأهلي»، الاستثمار بكثافة في الأجندة الرقمية، وتعزيز الكفاءة وتجربة العملاء المعززة، وتعزيز تواجد البنك في مختلف الفئات السكانية، وتقديم منتجات وخدمات جديدة، والاستثمار في توظيف القوى العاملة الموهوبة، والحفاظ على الكوادر الوطنية، وتطوير أداء الموارد البشرية، ودمج العمليات الخارجية في المجموعة.

زيادة رأس المال

وافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأسمال البنك بمقدار 8.5 مليون دينار، ما يمثل 5 في المئة من رأس المال، بإصدار 85 مليون سهم جديد، توزع على المساهمين المسجلين في سجلاته، كأسهم منحة مجانية بواقع 5 في المئة أي 5 أسهم لكل 100 سهم، والموافقة على زيادة رأسمال البنك عن طريق أسهم المنحة إلى 178.51 مليون دينار.

مستقبل مستدام

وتم إطلاق أول تقرير استدامة للمجموعة في 2021، ووضع معياراً يمهد الطريق لمستقبل أكثر استدامة، إذ تلتزم مجموعة «الأهلي» بتأييد مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، كركيزة أساسية في طريقة إدارة وإدارة الأعمال.

وستواصل المجموعة الإبلاغ عن أداء الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وإنجازاته بأقصى قدر من الشفافية، لتسريع التقدم البشري نحو ضمان الاستدامة المجتمعية والبيئية.

انتخاب مجلس الإدارة

انتخبت الجمعية العمومية لـ»الأهلي» مجلس إدارة جديد يتألف من 6 أعضاء غير مستقلين، وهم طلال بهبهاني، وصلاح السرحان، وعلي معرفي، وخالد العثمان، وعادل بهبهاني، ورائد عبد المؤمن، وتعيين أحمد الثنيان ممثلاً للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كعضو غير مستقل.

وتم انتخاب عضوي الاحتياط شركة محمد صالح ورضا يوسف بهباني (عضو احتياط أول)، وشركة بهبهاني للاستثمار (عضو احتياط ثان)، واختيار 3 أعضاء مستقلين هم زيد النقيب، وطارق العثمان، ومهدي الجزاف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي