No Script

الوكالة أفادت بتحسن نسبة التمويلات المتعثرة وتعافي الربحية

«فيتش» تثبت تصنيف «KIB» عند «A» مع نظرة مستقبلية مستقرة

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: تصنيف يعكس مكانتنا الرائدة ومركزنا المالي المتين
- رائد بوخمسين: نسعى لبناء نموذج عمل مستحدث بالكامل يعتمد الرقمنة في معظم عملياتنا

ثبتّت وكالة «فيتش»، التصنيف الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) لبنك «KIB» عند «A»، والقدرة الذاتية (VR) للبنك عند «bb-» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيف الدعم الحكومي عند «a».

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة لـ «KIB» للتصنيف الائتماني طويل الأجل، النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي للكويت (AA)، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت «فيتش» في تقريرها، أن تصنيفات «قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته» أو الـ«IDRs» لدى «KIB»، تعكس احتمالية حصوله على دعم من السلطات الكويتية إذا دعت الحاجة، ما يأخذ بالاعتبار قدرة الكويت على تقديم الدعم اللازم للقطاع المصرفي وتاريخها الطويل في دعم البنوك المحلية.

وأضافت «فيتش» أن محركات التصنيف الرئيسية تشمل نمو الامتياز، ونزعة المخاطر العالية، مع تركيز عالٍ في المحفظة، وتحسن نسبة التمويلات المتعثرة، وتعافي الربحية، ونسبة نمو مرتفع للودائع.

ورأت «فيتش» أن تعزيز الرسملة والربحية وجودة الأصول، مع التقليل من التركيزات الائتمانية، ستكون من العوامل الرئيسية التي تساهم في تحسين القدرة الذاتية للبنك.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة البنك، الشيخ محمد جراح الصباح، إن هذا التصنيف الائتماني يعكس مكانة «KIB» الرائدة في السوق ومركزه المالي المتين، مؤكداً الاستمرار في تنفيذ إستراتيجيته المتكاملة والمرتكزة على تعزيز عملياته، وتحقيق أعلى معدلات النمو، بما يشمل عملية التطوير المستمر، وتنويع محفظة الاستثمارات، مبيناً أن هذا التصنيف يتماشى مع التصنيف الائتماني النهائي الذي منحته «فيتش» لصكوك «KIB» من الشريحة الثانية عند «A».

وأضاف أن هذه التصنيفات المتميزة تسهم في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين، وتؤكد ريادة البنك المحلية والإقليمية ضمن القطاع المالي والمصرفي، مرجعاً ذلك إلى جهود فريق العمل الحثيثة، ليتمكن «KIB» من تحقيق نتائج قوية ومستدامة، ومن تحسين مؤشرات أدائه المالي.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي

لـ «KIB»، رائد بوخمسين، إنه بعد اعتماد الخطة الإستراتيجية للعامين المقبلين، يسعى البنك جاهداً لبناء نموذج عمل متطور ومستحدث بالكامل، يعتمد الرقمنة في معظم عملياته، من خلال تعزيز بنيته التكنولوجية لتصبح أكثر مرونة وكفاءة، وتكون قادرة على أتمتة العمليات وإدارتها بفعالية، والاستجابة لتغيرات البيئة التشغيلية، من أجل تقديم خدمات ومنتجات مبتكرة وحديثة للعملاء من الأفراد والشركات، وحلول متكاملة للعملاء في القطاع العقاري.

سجل حافل

يتمتع «KIB» بسجل حافل من الجوائز التقديرية والأوسمة التكريميـة، تقديراً لمساهماته في تنمية قطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي، على المستوى المحلي والإقليمي، إذ فاز خلال الفترة السابقة بجائزة «أفضل بنك إسلامي في 2021» في الكويت للعام الثامن على التوالي، وجائزة «أفضل بنك إسلامي لتطوير وتمكين الموظفين في الكويت»، وجائزة «أفضل المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية التي تركز على العملاء في الكويت» من مجلة «World Finance».

وحصل البنك على جائزة «أفضل بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2021 للعام السابع على التوالي، وجائزة «أفضل رؤية مصرفية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2021» من مجلة «Capital Finance International»، كما توجته مجلة «ASIAMONEY» العالمية بلقب «أفضل بنك رقمي في الكويت» و«أفضل بنك للمسؤولية الاجتماعية في الكويت» للعام 2021.

وحصد «KIB» أيضاً مجموعة من الجوائز عن إصداراته الرأسمالية للصكوك رفيعة المستوى، وأبرزها جائزة «أفضل صفقة تمويل على مستوى الكويت في 2021» من مجلة «Asian Banking & Finance»، وجائزة مجلة «The Asset» للتمويل الإسلامي، المعروفة بـ «Triple A»، وجائزة «صفقة الكويت للعام» من مجلة «Islamic Finance News»، ونال جائزة «أفضل صكوك بنكية» من مجلة «The Asset» أيضاً، وجائزة «صفقة التأثير الاجتماعي للعام 2021» من «Islamic Finance News».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي