No Script

مشهد فلكي مميز يمكن رؤيته بالعين المجردة

«العجيري العلمي»: اصطفاف 4 كواكب فجر 16 الجاري

No Image
تصغير
تكبير

أعلن مركز العجيري العلمي أنه مع غياب القمر فجر يوم السبت 16 أبريل الجاري تجتمع أربعة كواكب في اتجاه الشرق قبيل شروق الشمس في مشهد فلكي مميز يمكن رؤيته بالعين المجردة حيث ستلمع كواكب (المشتري) و(الزهرة) و(المريخ) و(زحل) ويستمر لمعانها حتى شروق شمس يوم السبت.

وقال الفلكي مدير العلاقات العامة في المركز خالد الجمعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن كوكب الزهرة والمعروف أيضاً باسم نجمة الصباح سيكون ألمع تلك الكواكب يليه كوكب المشتري عملاق المجموعة الشمسية من حيث اللمعان.

وأضاف الجمعان أن «تلك الكواكب تظهر على شكل نجوم على خط مستقيم مائل باتجاه الشرق ويعرف هذا الحدث فلكياً باصطفاف الكواكب ويحدث ذلك في أماكن قريبة من الشمس أو بعيدة عنها وفي بعض الحالات تكون الكواكب متوازية مع الشمس بشكل ظاهري فقط وتظهر كأنها تصطف في السماء».

وأوضح أن «الكواكب الأكثر سطوعاً تجتمع كل نصف قرن تقريباً وتكون على شكل شبه مستقيم في السماء وكان آخر ظهور لها في أبريل عام 2002، إذ ظهرت خمسة كواكب بالقرب من بعضها ظاهرياً على خط واحد وهي المشتري وزحل والمريخ والزهرة وعطارد ويتوقع تكرار هذا الأمر مجدداً في 8 سبتمبر عام 2040».

وأشار إلى أنه بسبب ميل مدارات الكواكب واتجاهاتها لا يمكن اصطفاف جميع الكواكب بشكل مثالي وقد كان آخر ظهور للكواكب الثمانية بنفس الجزء من السماء قبل أكثر من 1000 عام ويتوقع اصطفافها مرة أخرى في 6 مايو 2492.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي