No Script

تشمل جميع القطاعات ولمجموعة متنوعة من المؤسسات والبنوك والأفراد

«KIB» قيّم 13900 عقار بـ 28 مليار دينار في 2021

فهد الصالح
فهد الصالح
تصغير
تكبير

نجح بنك «KIB» ممثلاً في إدارته العقارية وقسم التقييم العقاري خلال العام الماضي في تقييم ما يقارب 13900 عقار، لمجموعة متنوعة من المؤسسات والبنوك، والأفراد أيضاً، والتي قدرت قيمتها السوقية بنحو 28 مليار دينار، نظراً لخبرته الواسعة والشاملة في المجال العقاري، والتي تمتد لنحو 49 عاماً.

ويعتبر «KIB» أبرز مؤسسي مجال التقييم العقاري في الكويت، والمرجع الرئيسي في هذا المجال لكل من الشركات، والأفراد، والمؤسسات الحكومية، وغيرها من المنظمات، والوجهة الأولى للحصول على كل خدمات التقييم العقاري المتكاملة وبأفضل مستوى.

وتقوم الإدارة العقارية في «KIB» بتقييم جميع أنواع العقار السكني والاستثماري والتجاري والصناعي والحرفي، كما تقيّم مباني المستشفيات والفنادق، والمشاريع الترفيهية ومشاريع الطابع الخاص والمتعددة الاستخدامات، فضلاً عن مشاريع الـ«BOT» وعقود حقوق الانتفاع.

ويتمتع قسم التقييم العقاري في البنك بقاعدة بيانات عقارية كبيرة، ويعتمد في تقديم خدماته على طاقم هندسي من ذوي الخبرة العالية في المجالات العقارية المختلفة.

وقال مدير الاستشارات العقارية وتطوير المنتجات والدعم الفني بالإدارة العقارية في البنك، المهندس فهد الصالح «باعتبارنا من أولى المؤسسات المالية الرائدة بالكويت في تقديم الخدمات البنكية العقارية منذ تأسيسنا في 1973، تحظى إدارتنا العقارية بثقة كبيرة من قِبل البنوك المحلية الأخرى والمؤسسات الحكومية، والعديد من المؤسسات والأفراد، لما نقدمه لهم من خدمات متكاملة خصوصاً بما يتعلق بالتقييم العقاري».

وأضاف الصالح أن فريق العمل في قسم التقييم العقاري يضم أعلى الكفاءات في مجال التقييم العقاري، بما يشمل مهندسين ومساعدي مهندسين متخصصين في العقار، والذين يتمتعون بخبرة عملية وسوقية واسعة، تكونت لديهم خلال سنوات عملهم بالقسم، لافتاً إلى تدريبات ودورات متخصصة يتلقاها الفريق بمهنية عالية وبشكل دوري محلياً وخارجياً.

واستعرض الصالح سلسلة الخدمات الأخرى التي يقدمها قسم التقييم العقاري لدى «KIB»، ومن بينها متابعة المشاريع قيد الإنشاء، وتأكيد التزام الملّاك برخص البناء ومواد البناء المستعملة، ودراسة المشاريع الإنشائية لقسم تمويل الشركات ومعاينة هذه المشاريع لاعتماد خطابات الضمان للشركات المنفذة لعقود البناء، والتأكد من مدى الالتزام بجدول تنفيذ أعمال المشروع، علاوة على تنفيذ دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع على اختلافها، وتقدير تكاليف البناء للعقارات المراد بناؤها.

وبيّن أنه كجزء من خدماته الإضافية، يقوم القسم أيضاً بالتصنيف العقاري لجميع القطاعات العقارية حسب المعايير الدولية والمحلية، مع تحديد الإيجارات الاقتصادية للوحدات بمختلف انواعها.

وذكر الصالح أن قسم التقييم العقاري في «KIB» يعتمد في خدماته على تطبيق أسس ومبادئ علمية وعملية لتقييم العقارات، بحيث تتم معاينة العقار والمنطقة المحيطة به ودراسة سوقه بشكل تفصيلي، بهدف الوقوف على القيمة السوقية العادلة للعقار، مشيراً إلى الطرق المتعددة التي يتم تطبيقها للوصول لقيمة العقار، ومن أهمها: طريقة التكلفة التي تعتمد على تقدير قيمة مباني العقار بعد خصم الاستهلاك وإضافة قيمة الأرض حسب الأسعار السائدة في السوق للوصول لقيمة العقار بهذه الطريقة.

ولفت إلى أن بعد ذلك تأتي طريقة رسملة الدخل التي تعتمد على التدفقات النقدية من المشروع وخصم الشواغر والمصاريف الدورية، للوصول للدخل الصافي وتطبيق نسبة الرسملة المناسبة للوصول لقيمة العقار، موضحاً أن تطبيق الطريقة الأخرى وهي مقارنة السوق، تأتي بمتابعة الصفقات الفعلية التي تمت لعقارات مشابهة للعقار موضوع التقييم، مع تطبيق معاملات التصحيح المناسبة للوصول لقيمة العقار.

ونوه الصالح بأن التقييم العقاري هو ما يسمى بـ«الفن المطبق بأساليب علمية» للوصول لقيمة عادلة للعقار المراد تقييمه، وأكد أن العلم والتقنية الفنية وحدهما ليسا بكفاية لتقييم الأصول العقارية، بل إن الأمر يحتاج إلى الخبرة والمهارات اللازمة لدى مقيّم متمرس، وبمعرفة شاملة بأحوال السوق العقاري، وهي تلك التي يتمتع بها كل أعضاء فريق «KIB» في الإدارة العقارية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي